Accessibility links

نتانياهو يطالب بالرد على عملية زيكيم وحماس تعتبرها جزءاً من المقاومة المشروعة


أظهرت حصيلة جديدة للهجوم الصاروخي الذي وقع صباح الثلاثاء على أحد معسكرات الجيش الإسرائيلي قرب قطاع غزة إصابة 69 جندياً إسرائيلياً فيما يعد أكبر حصيلة عددية من الجنود الإسرائيليين منذ بدء إطلاق الصواريخ على إسرائيل عام 2000.

وقد أشار الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن أحد الجنود الجرحى في حالة حرجة فيما يعاني اثنان من إصابات خطيرة.

وأوضح الناطق أن سبعة جنود إسرائيليين أصيبوا بجراح متوسطة في حين وصفت إصابات الجنود الآخرين بالطفيفة.

جنود يتلقون العلاج في مستشفى برزيلان في عسقلان

جدير بالذكر أن كلا من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، أعلنتا مسؤوليتهما عن قصف معبر زيكيم العسكري.

رد إسرائيلي سريع

وقد رد الجيش الإسرائيلي على العملية بقصف مكثف لشمال قطاع غزة لاسيما المكان الذي أطلق منه الصاروخ.

وقال مصدر طبي فلسطيني إن أربعة مواطنين أصيبوا بجروح مختلفة بشظايا قذيفة دبابة إسرائيلية، وأوضح شهود عيان أن أضرارا مادية جسيمة وقعت في المنزل.

تصريحات نتانياهو

وفي تطور لاحق دعا بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، الحكومة الإسرائيلية إلى شن حملة عسكرية برية واسعة في غزة للرد على الهجوم.

وقال نتانياهو خلال اجتماع مع وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الذي بدأ أمس الاثنين جولة شرق أوسطية انطلقت من الأراضي الفلسطينية وإسرائيل: "في حال أمرت الحكومة بالرد، ومع أن ذلك يأتي في وقت متأخر، إلا أننا سندعمه بالكامل. إن أي اجتماع بين أولمرت وعباس ينتهي بتقديم إسرائيل تنازلات ليست في صالحها. الفلسطينيون ينظرون إلى ذلك كعلامات ضعف، وبدلا من دفع السلام الذي يتطلع إليه الجميع فإن الإرهاب في تصاعد".

من جهته، قلل أبو حمزة المتحدث الرسمي باسم سرايا القدس، من أهمية تصعيد إسرائيل لحملتها في غزة، معتبرا أنه لم يبق لإسرائيل شيء جديد تلوح به.

واعتبر أبو حمزة أن "العدو" لا يريد مبررا لتصعيد حملته ضد الفلسطينيين، مؤكدا مواصلة إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

حماس تشيد بالعملية

من جانبها، اعتبرت حركة حماس عملية إطلاق الصاروخ على القاعدة العسكرية الإسرائيلية "جزءا من المقاومة المشروعة".

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة الصحافة الفرنسية إن "هناك اغتيالات وشهداء ومن الطبيعي أن تكون هناك مقاومة لمواجهة العدوان والمشكلة في العدوان والاحتلال وليس في المقاومة التي تمثل حالة الدفاع عن النفس".

XS
SM
MD
LG