Accessibility links

الأميركيون يحيون الذكرى السادسة لهجمات سبتمبر وبن لادن يشيد بأحد منفذيها


يحيي الأميركيون اليوم الثلاثاء في نيويورك وواشنطن ومدينة شانكسفيل بولاية بنسلفانيا الذكرى السادسة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 التي راح ضحيتها ما يقارب ثلاثة آلاف شخص.

وفي واشنطن، وقف الرئيس بوش وزوجته لورا ونائبه دك تشيني لحظة صمت في البيت الأبيض إحياءً لذكرى الضحايا.

وفي نيويورك ألقى رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرغ كلمة في موقع برجي مركز التجارة الدولي قال فيها: "في ذلك اليوم شعرنا بالعزلة، غير أن ذلك الشعور لم يستمر طويلا، كما أننا لم نكن معزولين عن بعضنا البعض. فقد هرع سكان نيويورك إلى هذا الموقع، وهم لا يعلمون إن كان أي مكان آمن في ذلك الوقت، ولا يعلمون إن كانت هناك أخطار أخرى قادمة. لم يكونو متأكدين من أي شيء سوى أنه كان ينبغي عليهم أن يصلوا إلى هذا الموقع".

وكما جرت العادة خلال السنوات الماضية تمت تلاوة قائمة تضم أسماء جميع الضحايا. وتوقفت تلاوة الأسماء ووقف المشاركون في إحياء الذكرى صامتين للحظات عند الساعة 8:46 والساعة 9:03 صباحا حسب التوقيت المحلي، وهما اللحظتان اللتان ارتطمت فيهما الطائرتان ببرجي مركز التجارة الدولي.

موقع مركز التجارة العالمي عقب انهياره

وقد أعرب مايك ماكونيل مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية عن القلق إزاء الخلايا الإرهابية الخامدة داخل الولايات المتحدة.

وأشار ماكونيل، بمناسبة هذه الذكرى إلى أن الولايات المتحدة تمكنت من وقف العديد من المؤامرات لكن ذلك لا يضمن الأمن لأن بن لادن يعتزم تنفيذ عملية داخل البلاد ستسفر عن خسائر كبيرة.

شريط بن لادن الجديد

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه شبكة CNN الأميركية أن شريط فيديو جديد لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن تم بثه على شبكة الإنترنت اليوم الثلاثاء في الذكرى السادسة لاعتداءات سبتمبر/أيلول.

بن لادن أشاد في شريطه بأحد منفذي الهجوم

وأضافت الشبكة أن شريط الفيديو يظهر بن لادن وهو يشيد بوليد الشهري أحد منفذي الاعتداءات والذي كان على الطائرة التي ضربت أحد أبراج مركز التجارة العالمي مشيرة إلى أن الشريط لم يتضمن أي لقطة لبن لادن وهو يتحرك.

الهدف من الشريط

وعن الهدف من شريط بن لادن الجديد، قال جان لوي بريغيير القاضي الفرنسي السابق وخبير شؤون مكافحة الإرهاب إنه يهدف إلى تعزيز إرادة الجماعات الإرهابية في تنفيذ العمليات الإرهابية. وقال: "أعتقد أن هذا الشريط يُظهر مرة أخرى بأن لدى أسامة بن لادن القدرة على التحرك رغم أن العالم كله ضده وخصوصا الأميركيون الذين يملكون قدرات ووسائل كثيرة. وهذا يعني أنه يستفيد من الكثير من التواطؤ. وهذه هي المشكلة".

وأشار إلى وجود خلايا إرهابية متعددة وموزعة في أنحاء العالم. وأضاف: "ثمة حركة كبيرة، وتكتل للعديد من الخلايا الموزعة في أنحاء متفرقة من العالم. بعض هذه الشبكات غير ذات صلة مباشرة بتنظيم القاعدة ولكنها تُشاركه المعتقدات والأهداف ذاتها".

ولم يستبعد القاضي الفرنسي أن تتعرض أوروبا لهجمات إرهابية جديدة كما حدث في مدريد ولندن.

وهنا قال بن فينزك خبير شؤون الإرهاب إن القاعدة بهذه الأشرطة التي تبثها تستهدف تقوية إرادة أتباعها وتسعى لتجنيد أنصار جدد، وأضاف: "إنهم يذكرون أعداءهم، وهم في هذه الحالة الأميركيون، إنهم ما زالوا موجودين، ويستعيدون ما حققوه في الماضي".

تقرير سري عن الانتحاريين

منفذو الهجوم على البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي

من جهة أخرى، نشرت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية الثلاثاء تقريرا أميركيا سريا أعده المركز الوطني الأميركي للاستخبارات حول المخدرات، يتناول بالتفصيل نشاطات منفذي اعتداءات الـ11 من سبتمبر/أيلول 2001 في الأشهر الـ18 التي سبقت الهجمات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن التقرير خصص فصلا كاملا لكل واحد من الانتحاريين الـ19 تم تسليمه إلى مكتب التحقيقات الفدرالي FBI بعد شهرين ونصف الشهر من وقوع الاعتداءات.

ويذكر التقرير الأسماء التي استخدموها والوثائق الشخصية الحقيقية والمزورة وأرقام الهواتف وتنقلاتهم وعملياتهم المصرفية ولقاءاتهم مع شركاء أو أصدقاء وعناوينهم.

XS
SM
MD
LG