Accessibility links

أوبك توافق على زيادة سقف الإنتاج لتهدئة أسواق النفط العالمية


أعلن وزير الطاقة القطرية عبد الله بن حمد العطية أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وافقت خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء في فيينا على زيادة إنتاجها بمقدار نصف مليون برميل في اليوم ابتداءً من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وقد هدف اجتماع أوبك إلى تحديد ما إذا كانت المنظمة ستحافظ على المستوى الحالي لإنتاج النفط، وذلك لتهدئة الأسواق التي يشوبها القلق من احتمال حدوث نقص في العرض مقابل زيادة الطلب.

وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن أوبك تتصرف دائما بشكل مسؤول في هذا الصدد، وأضاف: "تتعرض أسعار النفط دائما لفترات حرجة مقارنة بمستويات الإنتاج، وقد تصرفت أوبك دائما بشكل مسؤول لضمان عدم تغير الأسعار بشكل غير معقول".

وكانت معظم الدول الأعضاء في المنظمة تأمل في الإبقاء على حجم الإنتاج بدون تغيير. لكن المنظمة قررت في نهاية المطاف القيام بمبادرة حيال الدول المستهلكة بعد أن شهدت الأسعار ارتفاعا في الأيام الماضية واقتربت من مستوياتها القياسية.

ومع ذلك، فقد اقترح وزير الطاقة القطرية بناء المزيد من مصافي النفط لمواجهة النقص، وأضاف: "إننا نشهد وجود نقص في الوقود على المستوى العالمي بسبب وجود مصافٍ محدودة لا تستطيع التماشي مع الطلب على الإنتاج".
XS
SM
MD
LG