Accessibility links

مؤتمر حول تأثير الانحباس الحراري على الحوض المتوسط


أفاد تقرير رسمي نشر في روما حيث تفتتح الأربعاء أعمال مؤتمر دولي حول التقلبات المناخية بأن ارتفاع حرارة البحار بدأ يؤثر على التوازن في الحوض المتوسط ويهدد الحيوانات والنباتات البحرية فيه.

وسجل خبراء من معهد الأبحاث البحرية اختفاء تيار بارد يأتي من خليج تريستي في شمال ايطاليا كان يسمح بتبادل المياه بين البحر الأدرياتيكي والبحر المتوسط.

وقال معهد الأبحاث البحرية أن هذه الظاهرة التي سجلت عام 2003 قد تحول الأدرياتيكي إلى بحيرة من المياه المالحة لا حياة فيها.

وأضاف المعهد أن ارتفاع درجة الحرارة الذي كان مقصورا على سطح البحر الأبيض المتوسط بدأ يسجل في الأعماق ويحول دون اختلاط المياه مما أدى إلى اختفاء الطحالب البحرية الصغيرة التي تشكل أساس السلسلة الغذائية البحرية.

وقال المعهد في تقريره إن ارتفاع درجات الحرارة بنسبة 0.4 درجة مئوية قادر على تغيير نسبة تصل إلى 50 بالمئة من تنوع الثروة البحرية والتأثير عليها.

وكانت حرارة المياه في عمق البحار على السواحل الغربية لإيطاليا الشتاء الماضي مرتفعة بدرجتين من متوسط درجات الحرارة حيث وصلت إلى 15 درجة مئوية بدلا من 13 درجة.

ويؤدي ارتفاع حرارة البحار إلى تراجع قدراتها على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، الغاز الرئيسي المسبب للانحباس الحراري.

ووصف وزير البيئة الإيطالي الفونسو بيكورارو سكانيو الذي يفتتح الأربعاء المؤتمر مع المدير العام لمنظمة الزراعة والأغذية (الفاو) جاك ضيوف الوضع في المتوسط بأنه وضع طارئ على المستوى الوطني.

وسيتطرق المؤتمر الذي يستمر يومين إلى المشاكل الناجمة عن الانحباس الحراري في إيطاليا وهي ذوبان الثلوج في جبال الألب والجفاف وتصحر بعض المناطق وتأثر البيئة على السواحل.
XS
SM
MD
LG