Accessibility links

إيران توشك التوصل إلى إتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية


أعلن نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني محمد نهوانديان الثلاثاء في برازيليا أن ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على طريق من شأنه أن يؤدي إلى حل التوتر القائم حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة البرازيلية "إنه انفتاح لوضع حد للتوتر. وفي حال تم إتباع هذا الطريق فستحصل الوكالة على جميع المعلومات التي هي بحاجة إليها. وستكون نهاية القصة ونهاية كل الشبهات. وسوف تصل الحملة الدعائية السلبية إلى نهايتها".

وأشار إلى أنه يتوجب على الدول التي ترغب في التوصل إلى حل سلمي لهذه القضية أن تدعم هذه المبادرة مع تنديده بوجود دول أو حكومات لا تبدو معنية بتشجيع حل يتم التوصل إليه عبر التفاوض.

وأوضح أن الذين لا يريدون أن نستمر على هذا الطريق يثبتون أنهم غير مهتمين بوضع حد للقضية وأنهم يريدون الإبقاء على مناخ من التوتر.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أفادت بأن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي غادر الثلاثاء قاعة اجتماع مجلس حكام الوكالة إحتجاجا على عدم دعم الاتحاد الأوروبي له في الملف الإيراني.

وصرح أحد الدبلوماسيين لوكالة الصحافة الفرنسية بأن البرادعي خرج من القاعة لأن الاتحاد الأوروبي لا يدعم الجدول الزمني الذي توصل إليه الشهر الماضي مع طهران في محاولة لتوضيح طبيعة البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية السنة.
XS
SM
MD
LG