Accessibility links

بتريوس: العراق هو جبهة القاعدة الرئيسة لقتال الغرب


وصف قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس العراق بالجبهة الرئيسة في الحرب التي يشنها تنظيم القاعدة على الغرب.

وفي إجابة له عن سؤال حول ما يمكن أن يحدث للتنظيم إذا دحر في العراق، قال بتريوس في مؤتمر صحافي مشترك عقده في واشنطن مع السفير الأميركي لدى بغداد رايان كروكر:

"من الصعب التكهن بما يمكن أن يحدث إذا شعر مسلحو القاعدة أنهم بدأوا يفقدون قوتهم في العراق. فقدرتهم على المناورة والأماكن التي كانت توفر لهم ملاذا آمنا قلت إلى حد بعيد. وليس ثمة شك في أنه ما زالت لديهم بعض تلك القدرات، ولكنهم الآن حسب تقديري يفرون بسرعة أكبر مما كان عليه الحال في أي وقت مضى منذ أن أصبح لهم وجود في العراق".


ولفت الجنرال بتريوس إلى أنه على الرغم من التطور الإيجابي المتمثل في انقلاب العشائر السُّنية على تنظيم القاعدة إلا أن هناك نواحي أخرى لا تسير فيها الأمور على النحو المطلوب، حسب قوله:

"هناك نواح أخرى واجهتنا فيها مفاجآت مثيرة للقلق، ومن ذلك ما تبين لنا بشأن مدى الدعم الذي تقدِّمه إيران للمتطرفين في المليشيات".

وأكد بتريوس أن المصالحة الوطنية هي الضمان الحقيقي لاستقرار الأوضاع في العراق.

من جانبه، قال ريان كروكر السفير الأميركي لدى بغداد إن ممارسات نظام صدَّام حسين جعلت من تحقيق المصالحة الوطنية في العراق أمرا صعبا إلى حد بعيد، الا انه أعرب عن ثقته في تمكن العراقيين من تحقيق المصالحة المنشودة:
XS
SM
MD
LG