Accessibility links

وزارة الصحة العراقية: الكوليرا ستنتقل إلى بغداد خلال أسابيع قليلة


نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في وزارة الصحة العراقية أن وباء الكوليرا سيصل إلى بغداد في غضون أسابيع قليلة، مشيرين إلى أن عدد العراقيين المصابين بمرض الكوليرا شمال البلاد ناهز السبعة آلاف شخص حتى الآن.

وأضاف تقرير للصحيفة الأميركية نشرته الأربعاء أن الكوليرا تواصل انتشارها في العراق بسبب أنظمة توزيع المياه المتهالكة وغير الصحية.

وذكر التقرير أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن وباء الكوليرا تركز في مناطق محافظتي كركوك والسليمانية حيث توفي 10 من السكان نتيجة إصابتهم بهذا المرض المعدي.
" الكوليرا تنتشر بسرعة حيث سجلت حالتا إصابة جديدة في قرية تقع على الحدود الإدارية لمحافظتي كركوك وديالى "


غير أن التقرير يستدرك قائلا إن الدكتور سعد حقي رئيس منظمة الهلال الأحمر العراقي أشار إلى ظهور حالات إصابة جديدة بالوباء في ضواحي محافظتي ديالى ونينوى، مشددا على أن الكوليرا تنتشر بسرعة حيث سجلت حالتا إصابة جديدة في قرية تقع على الحدود الإدارية لمحافظتي كركوك وديالى من بينها إصابة صبية في ديالى المجاورة لبغداد.

وبناء على طبيعة انتشار الوباء الجغرافية، توقع الدكتور حقي أن تبدأ حالات الإصابة بالظهور في بغداد نهاية سبتمبر / أيلول الحالي أو بداية شهر أكتوبر / تشرين الأول القادم عندما يكون المناخ ملائما لنمو بكتيريا الكوليرا المسببة للإصابة بهذا الوباء في الأمعاء.

ونقل تقرير صحيفة نيويورك تايمز عن مدير صحة السليمانية الدكتور شيركو عبد الله قوله إن الكوليرا بدأت بالانتشار في ضواحي المحافظات، عازيا السبب الرئيس في ذلك إلى نظام توزيع المياه، موضحا أن المرض آخذ بالانتشار على نحو واسع عبر المياه.

XS
SM
MD
LG