Accessibility links

سوريا تطالب الأمم المتحدة بالرد على اختراق إسرائيل مجالها الجوي


طالبت سوريا الأمم المتحدة بالرد على اختراق إسرائيل مجالها الجوي الأسبوع الماضي. وقال السفير بشار الجعفري، مندوب سوريا لدى المنظمة الدولية إن ما قامت به إسرائيل انتهاك واضح لسيادة دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة.

وأضاف الجعفري بعد أن أكد أنه بعث رسالتين إلى الأمين العام ورئيس مجلس الأمن، إنه لا يمكن أن تملي سوريا على المجلس كيفية الرد، لكن أعضاءه يعرفون السبيل إلى ذلك لأن ذلك واجبهم.

ورغم مرور أسبوع على الغارة الجوية الإسرائيلية على موقع في محافظة دير الزور السورية، إلا أن الغموض ما زال يكتنف ذلك الحدث.

ففي حين أشارت بعض التكهنات إلى أن الهجوم استهدف موقعا نوويا سريا، أشارت تكهنات أخرى إلى أن الهدف كان شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى حزب الله اللبناني، بينما ذكرت مصادر أخرى أن إسرائيل شنت الغارة لاختبار كفاءة أنظمة الدفاع الجوي التي حصلت عليها سوريا مؤخرا من روسيا.

ونفى متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية مجددا تكذيب الخبر أو تأكيده، رغم أن سوريا تقدمت بشكوى إلى الأمم المتحدة قالت فيها إن إسرائيل قصفت موقعا سوريا.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن مسؤولين أميركيين أكدوا وقوع الغارة الجوية التي قالوا إنها استهدفت شحنة أسلحة إيرانية لحزب الله.
XS
SM
MD
LG