Accessibility links

فيلم مغربي يفوز بذهبية مهرجان الإسكندرية السينمائي


استحوذت أفلام دول المغرب العربي على نصيب الأسد من جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي بعد أن استطاع الفيلم المغربي "يا له من عالم رائع" للمخرج فوزي بن سعيد الفوز بالجائزة الذهبية للمهرجان.

وأعلنت لجنة التحكيم الدولية للمهرجان الثلاثاء نتائج المهرجان حيث فاز الفيلم المغربي الذي يتناول أحداث سبتمبر/ أيلول الإرهابية التي وقعت في الولايات المتحدة الأميركية بذهبية المهرجان بالإضافة إلى جائزة أفضل إخراج لفوزي بن سعيد الذي وضع سيناريو الفيلم وقام بإخراجه وببطولته بجانب زوجته نزهة رحال.


وحصل الفيلم التونسي "عرس الذيب" للمخرج جيلاني السعدي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى جانب فوز بطلته الفنانة التونسية المقيمة في باريس أنيسه داود بجائزة أفضل ممثلة.
ويتناول الفيلم معاناة المهمشين والمحرومين في المجتمعات العربية.

وفاز الفيلم الإسباني "كحلى غامق أسود تقريبا" بجائزة أحسن سيناريو في حين حصل الفنان التركي تكاي سراي على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "امرأة حياتي".

وحصل الفيلم اللبناني "فلافل" لميشيل كمون على جائزة أفضل عمل إخراجي أول ويتناول الفيلم قصة شاب لبناني ينتمي إلى جيل ما بعد الحرب ويبحث عن حل للخروج من القهر والتمزق.
وفاز المخرج اليوناني جورج ستامبولوبوس بجائزة أحسن إنجاز فني عن فيلمه "باندورا".


وفيما يتعلق بجوائز الأفلام المصورة رقميا فاز فيلم "أنا مضايقك" لأيمن حسين بجائزة أفضل فيلم بينما فاز فيلم "أزرق وأحمر" لمحمود سليمان بجائزة أفضل فيلم روائي قصير.

وكان المهرجان قد تم افتتاحه في السابع من سبتمبر/ أيلول الحالي حيث شارك فيه حوالي 42 فيلما من 25 دولة عربية وأجنبية.
XS
SM
MD
LG