Accessibility links

المالكي يستغرب انتقاد واشنطن له بسبب علاقته مع إيران


عبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن استغرابه من الانتقادات الأميركية لعلاقاته الوثيقة مع إيران وذلك خلال مقابلة معه بثتها قناة CNN الأميركية.

وردا على الانتقادات التي وجهت للمالكي على ظهوره وهو يصافح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال زيارته طهران في مطلع أغسطس/آب الماضي، اعتبر المالكي ألا شيء مما حصل يخرج عن المعتاد، مشيرا إلى أنه أمر طبيعي بين الدول الالتقاء والتفاوض حتى خلال النزاعات، حسب تعبيره.

وعبر المالكي عن استغرابه من هذه الانتقادات موضحا أنه تطرق خلال زيارته إلى إيران للاتهامات الأميركية التي تقول إن إيران تسلم أسلحة للمسلحين في العراق لمهاجمة القوات الأميركية.

وقال المالكي لقد رد الإيرانيون، كما فعل السوريون، إن ذلك يتم رغما عن إرادتهم وخارج سيطرتهم، حسب تعبيره.

وأعرب المالكي عن اعتقاده بصدق النوايات الإيرانية مع العراق في مسألة ضبط الحدود ووقف عبور المتفجرات التي تقتل العراقيين والجنود الأميركيين، على حد قوله.

الإعلان عن تشكيل مجلس إنقاذ الموصل شمالي العراق

على صعيد آخر، كشف فواز الجربة زعيم قبيلة شمر الواسعة الانتشار في العراق في حديث لـ"راديو سوا" عن تشكيل مجلس إنقاذ الموصل على غرار مجالس الإنقاذ التي شهدتها محافظات الأنبار وديالى وصلاح الدين.

وقال الجربة إن المجلس سيضم قرابة ثلاثة آلاف مقاتل من أبناء المحافظة ومن مختلف العشائر والمذاهب والانتماءات سيعملون على محاربة تنظيم القاعدة في العراق.

وأوضح الجربة لـ"راديو سوا":
XS
SM
MD
LG