Accessibility links

مقتل رئيس مجلس صحوة العراق الشيخ عبد الستار أبو ريشة


اغتيل الشيخ عبد الستار أبو ريشة رئيس مجلس صحوة العراق وأبرز شخصية عربية سنية مناهضة للقاعدة في العراق بانفجار عبوة ناسفة قرب منزله في محافظة الأنبار غرب العراق الخميس.

وقد أكد الشيخ حميد الهايس رئيس مجلس إنقاذ الأنبار لـ"راديو سوا" مقتل الشيخ عبد الستار أبو ريشة فضلا عن اثنين من حراسه بانفجار العبوة التي زرعت في طريق لم تكن تخضع لحماية أمنية.

وقد أعلنت حالة الطوارىء في محافظة الأنبار لمدة ستة أيام نتيجة الحادث.

ولم تعلن أية جهة إلى الآن مسؤوليتها عن الحادث بيد أن الشكوك تدور حول تنظيم القاعدة الذي قاد أبو ريشة تحالفا عشائريا لطرده من محافظة الأنبار.

وقد سمع إطلاق نار كثيف في مدينة الرمادي كبرى مدن الأنبار بعد اغتيال الشيخ عبد الستار أبو ريشة من مؤيديه استعدادا على ما يبدو للأخذ بثأره من جيوب القاعدة المتبقية في الأنبار في حين انتشرت القوى الأمنية العراقية في المدينة.

وكان الشيخ أبو ريشة من أبرز الشخصيات العشائرية التي التقت والرئيس بوش في أثناء زيارته إلى محافظة الأنبار مطلع الشهر الجاري.

وفي أول رد فعل حكومي عراقي، أعلن وزير الداخلية جواد البولاني الشروع بتحقيق موسع للكشف عن منفذي الحادث، مشيرا إلى أن وزارته ستشكل فوجا يحمل اسم "الشهيد عبد الستار أبو ريشة"، فضلا عن إقامة نصب تذكاري له في مدينة الرمادي.

وكان أول ظهور إعلامي للشيخ أبو ريشة عبر "راديو سوا" في شهر سبتمبر/ أيلول من السنة الماضية في برنامج "في صلب الموضوع".
XS
SM
MD
LG