Accessibility links

نسيب لحود يعلن ترشيحه للرئاسة اللبنانية وبيروت تشهد زحمة مبعوثين دوليين تفاديا لتعطيل الانتخابات


أعلن النائب اللبناني السابق ورئيس حركة التجدد الديموقراطي نسيب لحود اليوم الخميس ترشيحه لرئاسة الجمهورية في لبنان داعيا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الاقتراع الرئاسي.

وقال لحود وهو عضو في تجمع قوى 14 مارس/آذار في مؤتمر صحافي حضره عدد من نواب الأكثرية وممثلي الهيئات الاقتصادية: "أمد يدي إلى جميع القوى السياسية اللبنانية وأعلن ترشيحي لرئاسة الجمهورية".

وشدد على أن التسوية بين الأكثرية والمعارضة في لبنان يجب أن تديرها حكومة وحدة وطنية جامعة تشكل بعد انتخاب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن هذا الرئيس لا بد أن يكون عنوانا للحل وليس لإدارة الأزمة.

ودعا لحود إلى أن تكون الانتخابات فرصة لفتح صفحة جديدة ولتجديد عقد الشراكة الوطنية. ودعا إلى إتمام الانتخابات الرئاسية وفق الأصول.

وجدد لحود التأكيد على أن قوى 14 مارس/آذار ستختار في النهاية مرشحا وحيدا باسمها.
وقال: "إذا اختاروا سواي لن انسحب فقط وإنما سأكون في المعركة إلى جانب المرشح الذي يختارونه".

وأكد أن لبنان يواجه وضعا معقدا تتداخل فيه الأزمة الداخلية مع صراعات المنطقة، مشيرا غلى أن مصلحة اللبنانيين المشتركة تكمن في انجاز تسوية داخلية تستند إلى اتفاق الطائف ومقررات مؤتمر الحوار الوطني والالتزام بقرارات الشرعية الدولية لاسيما القرارين 1559 و1701 والاستفادة من دعم مؤتمر باريس 3.

يذكر أن نسيب لحود هو ثالث قيادي من قوى 14 مارس/آذار يعلن ترشيحه بعد النائبين بطرس حرب وروبير غانم.

سعي دولي لحل الأزمة اللبنانية

من جهة أخرى، يتوافد المبعوثون الدوليون إلى بيروت في محاولة لحل الأزمة السياسية في لبنان التي تهدد بتعطيل إجراء انتخابات الرئاسة.

في هذا الإطار، يجري وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير محادثات مع الزعماء السياسيين في لبنان اليوم الخميس.

وقال كوشنير إنه يرى لأول مرة تقدما طفيفا في الجهود المبذولة لحل الخلافات في لبنان.

وأكد عقب محادثات أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة قبل أن يتوجه إلى بيروت أن فرنسا تدعم كافة الأطراف اللبنانية كي تجرى انتخابات الرئاسة وفق الدستور.

وكانت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى إليزابيث دبل ومبعوث الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل قد التقيا هذا الأسبوع بالقادة اللبنانيين في محاولة لحل الخلافات بينهم.
XS
SM
MD
LG