Accessibility links

مقتل رئيس مؤتمر صحوة الأنبار في انفجار عبوة ناسفة قرب منزله في المحافظة


قتل الشيخ عبد الستار أبو ريشة رئيس مؤتمر صحوة الأنبار الذي يقاتل تنظيم القاعدة في محافظة الأنبار في انفجار عبوة ناسفة قرب منزله في المحافظة، وذلك حسبما أعلن تلفزيون العراقية الحكومي.

وقال العقيد طارق الدليمي وكيل وزير الداخلية للعراقية إن الشيخ عبد الستار أبو ريشة نزل عند رغبة أحد المعوقين وأوقف موكبه وترجل من سيارته لمعرفة حاجته.

وأضاف أن المعوق كان بجانب الطريق وبعد تفقده عاد إلى سيارته وكانت العبوة قد رتبت له في هذا المكان وانفجرت مما أسفر عن مقتله مع أحد حراسه وإصابة عدد آخر بجروح.

وأشار الدليمي إلى أن الحادث وقع بعد الظهر حيث كان عائدا إلى منزله من الرمادي.

الهايس يتهم القاعدة باغتيال الشيخ عبد الستار أبو ريشة

وفي مقابلة مع "راديو سوا"، أكد الشيخ حميد الهايس رئيس مجلس إنقاذ الأنبار أن العبوة الناسفة التي انفجرت لدى مرور الشيخ ستار أبو ريشة رئيس مجلس صحوة الأنبار كانت مزروعة على بعد 50 مترا من منزله.

وكشف الهايس عن بدء التحقيقات في الهجوم الذي وقع رغم ما وصفها بالحماية القوية حول مقره.

واتهم رئيس مجلس إنقاذ الأنبار عناصر القاعدة بتدبير عملية الاغتيال لافتا إلى أن تحقيقات تجرى مع الحراس البعيدين عن مقر الشيخ أبو ريشة.

وجدد الشيخ الهايس تأكيده أن محافظة الأنبار باتت خالية من عناصر القاعدة ومن المتعاطفين معها، لكنه قال إن هناك جماعات مسلحة متعددة تنشط في المنطقة.

واستبعد الشيخ الهايس الذي يشارك مجلسه في مطاردة عناصر القاعدة في المحافظة أن يؤثر مقتل أبو ريشة على الوضع الأمني والسياسي في المناطق الغربية.

اتهام ميليشيات شيعية بالهجوم على قاعدة أميركية

على صعيد أمني آخر، وجه ضابط أميركي رفيع المستوى اليوم الخميس أصابع الاتهام مجددا لميليشيات شيعية استخدمت صواريخ من طراز 240 ملم إيرانية الصنع في هجوم عنيف وقع قبل يومين على قاعدة عسكرية أميركية غرب بغداد.

وقال الميجور جنرال كيفن بيرغنر إن الصاروخ تم إطلاقه من منطقة الرشيد والتي تعتبر معقلا لجيش المهدي التابعة للزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق أن شخصا قتل على الأقل وأصيب 12 آخرون نتيجة نيران غير مباشرة استهدفت معسكر فيكتوري الواقع قرب مطار بغداد الدولي.

وقال بيرغنر المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق للصحافيين إن نوعية الصاروخ مشابهة لتلك التي سلمتها مصادر إيرانية لجيش المهدي في السابق لاستخدامها بالعراق.

XS
SM
MD
LG