Accessibility links

تقارير تتحدث عن تعاون بين دمشق وبيونغ يانغ لبناء مفاعل نووي في سوريا


نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر أميركية أن كوريا الشمالية تتعاون مع سوريا في بناء مفاعل نووي في سوريا. وقالت الصحيفة إن هذه المعلومات ترد بشكل رئيسي من إسرائيل وتتضمن صورة ضخمة عبر قمر اصطناعي حملت المسؤولين الأميركيين على الاعتقاد أن المفاعل قد يستخدم لإنتاج مواد للأسلحة النووية.

وقالت واشنطن بوست في عددها الخميس إن هذه المعلومات وتحديدا الصور التي تم الحصول عليها خلال الأيام الثلاثين الماضية قد تم حصر الاطلاع عليها لعدد قليل من كبار المسؤولين وذلك بأمر من مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي، مما ترك العديد من مسؤولي الاستخبارات غير مدركين لهذه المعلومات أو غير متأكدين من مغزاها، وفق ما قالت المصادر التي لم تكشف هويتها.

وتابعت واشنطن بوست أن البعض ذكر أن التقارير الأولية التي رصدت نشاطا مشبوها يعاد تقييمها غالبا، وشكك بحصول صفقة مشتركة في المجال النووي بين كوريا الشمالية وسوريا اللتين تعاونتا في السابق في مجال تكنولوجيا الصواريخ.

وقد رفض ناطق باسم البيت الأبيض والسفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق على الموضوع، كما أن الناطق في السفارة السورية قال إنه لن يدلي بتصريح فوري.

مفاعل نووي في كوريا الشمالية، أرشيف

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الخبر يأتي في وقت حرج للإدارة الأميركية التي منذ بداية هذا العام سعت للتوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية لوضع حد لبرامج أسلحتها النووية.

وكان مسؤولون من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عقدوا محادثات الأسبوع الماضي في جنيف في خطوة لتطبيع العلاقات، وكذلك زار وفد من الخبراء الأميركيين والروس والصينيين مفاعل يونغ بيون في كوريا الشمالية للبحث في سبل تفكيكه.

بولتون يحذر من تحويل النشاط النووي إلى دمشق وطهران

بدوره قال السفير الأميركي السابق في الأمم المتحدة جون بولتون في مقابلة هاتفية مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن كوريا الشمالية قد تستخدم سوريا وإيران كمأوى آمن لنشاطها النووي.

وكذلك نقلت هآرتس عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس بوش حذر كوريا الشمالية خلال العام الماضي من نقل مواد نووية إلى سوريا وإيران أو أي منظمة إرهابية وأشار إلى أنه قد ينظر إلى مثل هذه الخطوة على أنها تهديد خطير.

كوريا الشمالية تبيع ما تبقى لديها من معدات نووية

يذكر أن صحيفة نيويورك تايمز كانت قد كشفت في عددها الأربعاء أن مسؤولا في البيت الأبيض يقول إن إسرائيل التقطت مؤخرا صورا لاحتمال وضع تمديدات نووية في سوريا.

وكتبت نيويورك تايمز أن المسؤول من إدارة بوش قال إن إسرائيل اعترفت بالقيام بطلعات جوية فوق سوريا لالتقاط صور لتمديدات نووية محتملة والتي يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنها مزودة بمعدات من كوريا الشمالية.

وكذلك نقلت الصحيفة نفسها عن المسؤول الأميركي قوله إن الإسرائيليين يعتقدون أن كوريا الشمالية تبيع لإيران وسوريا القليل الذي تبقى لديها من معداتها النووية.

وكان وزير الاتصالات اللبنانية مروان حمادة قد قال بدوره لتلفزيون المستقبل اللبناني إن بلاده شهدت انقطاعا في الاتصالات عند حصول الطلعات الجوية من قبل الجيش الإسرائيلي فوق سوريا.

وأشار حمادة إلى أنه تم تحديد أن هذا الانقطاع ناجم عن أقمار اصطناعية ومن مصادر من خارج الحدود، وقال حمادة على أثر اجتماع عقده مع شركات قطاع الخلوي في لبنان والجيش اللبناني إن الاتصالات عادت إلى وضعها الطبيعي بعد نحو خمسة أيام.

XS
SM
MD
LG