Accessibility links

يونيسيف: وفيات الأطفال في العالم الأدنى في مستوياتها


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الخميس أن نسبة وفيات الأطفال بات باتت في أدنى مستوى لها منذ 17 عاما ما يعد تقدما كبيرا في مجال مكافحة وفيات الأطفال في العالم.

وتراجع المجموع العالمي لوفيات الأطفال دون سن الخامسة في 2006 إلى دون عتبة العشرة ملايين سنويا مسجلا 9.7 ملايين في مقابل 13 مليونا في 1990 على ما جاء في تقرير المنظمة.

ورحبت اليونيسيف بهذا "التقدم الثابت" الذي سجل خصوصا في مناطق أميركا اللاتينية-الكاريبي وأوروبا الوسطى والشرقية وفي دول الاتحاد السوفيتي السابق وفي شرق آسيا والمحيط الهادئ فضلا عن عدة مناطق في إفريقيا.

وقالت آن فينيمان المديرة العامة لليونيسيف: هذا حدث تاريخي حيث أن عددا متزايدا من الأطفال يبقى على قيد الحياة وينبغي أن نواصل هذا النجاح في مجال الصحة العامة للتقدم نحو تحقيق أهداف الألفية من اجل التنمية.

ومن بين هذه الأهداف الثمانية التي أقرتها الأسرة الدولية خلال قمة عقدت في نيويورك في العام 2000، تخفيض وفيات الأطفال دون سنة الخامسة بنسبة الثلثين بين 1990 و2015.

وتفيد اليونيسيف أن التقدم عائد خصوصا إلى اعتماد إجراءات صحية أساسية مثل الاكتفاء بحليب الأم خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل والتلقيح ضد الحصبة واستخدام الفيتامين A والناموسية المشبعة بالمبيدات للوقاية من الملاريا.

وتستمر دول إفريقيا الوسطى والغربية بتسجيل أعلى معدلات وفيات الأطفال، ففي إفريقيا الجنوبية قضى انتشار الايدز على التقدم الذي أحرز بصعوبة في هذا المجال.

XS
SM
MD
LG