Accessibility links

أبو ظبي تطلق مهرجانها الدولي للسينما الشهر القادم


تنظم إمارة أبو ظبي الشهر القادم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي وذلك بعد ثلاث سنوات من إطلاق دبي مهرجانها الدولي للسينما الذي يطمح لمنافسة المهرجانات العالمية.

ويأتي تنظيم المهرجان من 14 إلى 19 أكتوبر/تشرين الأول متماشيا مع سعي العاصمة الإماراتية الحثيث لتكريس زعامة ثقافية على مستوى المنطقة، وقد تجلى ذلك مؤخرا بإطلاق بناء سلسلة من المسارح والمتاحف بينها "غوغنهايم" وأول فرع للوفر الباريسي في العالم.

إلا أن منظمي المهرجان الجديد الذين يتكتمون على برنامجه يحرصون على التأكيد بأنه لن يشكل منافسا بالمعنى السلبي لمهرجان دبي كما انه سيقدم جديدا، إذ سيركز على مسالة تمويل الأفلام في المنطقة العربية لخلق نهضة منشودة للسينما العربية من أبو ظبي.

وقال محمد خلف المزروعي المدير العام لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث التي أطلقت المهرجان في مؤتمر صحافي هذا الأسبوع إن المهرجان الذي سينظم في قصر الإمارات، احد أفخم فنادق العالم، "لن يقتصر على العروض والمنافسة" على جائزة "اللؤلؤة السوداء" التي ستمنح في نهاية المهرجان.

وسيحضر هذا المؤتمر مجموعة من ابرز وكلاء وممثلي شركات إنتاج وتوزيع وتنفيذ الفيلم في العالم. من جهتها، قالت الإعلامية نشوة الرويني المديرة التنفيذية للمهرجان إن هذه السنة تتزامن مع "ذكرى مرور مئة سنة على انطلاق السينما العربية أنتج خلالها 5000 فيلم وعدد مماثل من الأفلام القصيرة عدا الأفلام الوثائقية".

وأضافت أن المهرجان "سيبدأ كبيرا" في أبو ظبي التي تريد أن تكون "عاصمة ثقافية عالمية وعربية مرموقة".

XS
SM
MD
LG