Accessibility links

واشنطن لن تعترف إلا بالحكومة اللبنانية المدعومة من الغالبية النيابية


حذر السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان من أن بلاده لن تعترف إلا بالحكومة اللبنانية المدعومة من الغالبية النيابية، وذلك في إشارة إلى حكومة فؤاد السنيورة.

وجاء تحذير فيلتمان ردا على تهديد رئيس الجمهورية أميل لحود بتشكيل حكومة انتقالية إذا لم يتم انتخاب خلف له ضمن المهلة الدستورية المحددة.

وقال فيلتمان إنه إذا نفذ الرئيس لحود تهديده وشكّل حكومة انتقالية إذا لم يتم انتخاب خلف له قبل انتهاء ولايته في 25 من نوفمبر/تشرين ثاني المقبل فإن الولايات المتحدة لن تدعم هذه الخطوة.

وأعرب السفير الأميركي في بيروت عن أمله في أن ينهي الرئيس لحود ولايته الممتدة بهدوء ودون اللجوء إلى إجراءات ذات طابع غير دستوري تؤدي إلى تعقيد الأزمة بدلا من حلها.

وأعلن فيلتمان دعمه لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري وقال إن بري مد يده لتجاوز الاختلافات السياسية التي تسمم البلد منذ أكثر من عام.

وأشار السفير الأميركي إلى ضرورة إجراء انتخابات الرئاسة دون تدخلات خارجية ودون دعم خارجي لهذا المرشح أو ذاك.

وفي ما يتعلق بحزب الله قال فيلتمان إن هناك أدلة متينة على أن الحزب يواصل إعادة تسليح نفسه عبر الحدود اللبنانية-السورية في انتهاك للقرارات الدولية.

وأعرب عن قلقه من التصريحات الأخيرة لزعيم الحزب التي أكد فيها أن حزبه يمتلك أسلحة قادرة على ضرب أي منطقة في إسرائيل.

وقال إن المجتمع الدولي سيستجيب لأي طلب تتقدم به الحكومة اللبنانية لمساعدتها على ضبط أمن حدودها. وأضاف أن هناك عدة مبادرات يجري بحثها حاليا لوقف عمليات التهريب ولا سيما تهريب السلاح.


سلطانوف يناقش مع الزعامات اللبنانية في بيروت سبل حل الأزمة السياسية في البلاد

على صعيد آخر، قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف خلال زيارة إلى بيروت الجمعة إن الوقت قد حان لإجراء حوار بين الأطراف اللبنانية لحل الأزمة قبل انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين ثاني القادم:
XS
SM
MD
LG