Accessibility links

وفاة مقدم البرامج الفرنسي جاك مارتان


ذكرت محطة "فرانس2" التلفزيونية الفرنسية العامة أن مقدم البرامج الفرنسي الشهير جاك مارتان زوج سيسيليا ساركوزي السابق وأحد أكبر شخصيات الشاشة الصغيرة على مدى 30 عاما توفي الجمعة عن 74 عاما.

وقد أصيب مارتان بجلطة في الدماغ في ربيع عام 1998 عانى على أثرها من شلل نصفي. وكان يعيش منذ عدة سنوات في بياريتز في جنوب غرب فرنسا. وجاك مارتان والد لثمانية أطفال من أربع زيجات.

ومن زوجاته السابقات خصوصا سيسيليا البينيز المتزوجة حاليا من الرئيس الفرنسي نيكولا ساروكزي، ولها من مارتان ابنتان هما جان ماري وجوديت.

وقد أعد مارتان عدة برامج تلفزيونية لاقت رواجا كبيرا مثل "لو بوتيه رابورتور "و"ليكول دي فان".

وولد مارتان في 22 يونيو /حزيران 1933 في ليون من والد كان يعمل كعامل في أحد المصانع توفي وهو في سن الخامسة.

وقد أمضى مارتان بعدها عدة سنوات في مدرسة يديرها أباء من رهبنة الدومينيكان قبل أن ينتقل إلى باريس في سن الخامسة عشرة ليصبح ممثلا.

وفي باريس تابع دروس تمثيل عند شارل دولان وقام بأعمال صغيرة، ومن ثم عمل في الإذاعة وألف مسرحية غنائية بعنوان بوتيباتابون.

في العام 1975 أطلق مارتان عبر محطة "تي أف1" برنامج "لو بوتي رابورتور" الذي أصبح أهم النجاحات في تاريخ التلفزيون بسبب الجرأة والسخرية التي اعتمدها في انتقاد الطبقة السياسية.

ومن ثم قدم برامج مثل "بون ديمانش" و"ديمانش مارتان" وبعدها برنامج "ليكول دي فان" حيث يقوم أطفال بأداء أغان ناجحة لضيف البرنامج.

وكان مارتان يتمتع بثقافة واسعة جدا مع شغف بالفن الغنائي . وكان يعشق كذلك الطبخ وقد عمل جده كبير طباخين في بلاط قيصر روسيا نيكولاس الثاني وقد أصبح نجله البكر دافيد طباخا أيضا.

XS
SM
MD
LG