Accessibility links

أولمرت يعرب عن استعداده لإجراء مفاوضات غير مشروطة مع سوريا


أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت الاثنين أنه على استعداد لإجراء مفاوضات بدون شروط مسبقة مع سوريا على الرغم من التوتر القائم حاليا بين البلدين، حسبما أعلنت متحدثة باسمه.

وقالت ميري أيسين المتحدثة باسم أولمرت أنه جدد هذا التأكيد خلال لقاء مع صحافيين يتحدثون اللغة الروسية، وقال إن إسرائيل مستعدة للبدء في مفاوضات بدون شروط.

ونقلت صحيفة جيروسليم بوست عن أولمرت قوله: "أننا نريد السلام مع الجميع. إذا كانت الظروف تسمح بذلك فنحن جاهزون للسلام مع سوريا من دون شروط مسبقة ومن دون تحذيرات." وأضاف أولمرت قوله إنه يحترم كثيرا الرئيس السوري بشار الأسد كما يحترم السياسة السورية.

وأشار أولمرت إلى أنه على الرغم من أن لدى السوريين مشاكل داخلية إلا أنه ليس هناك من سبب لصد الحوار مع هذه الدولة.

وقالت ايسين إن أولمرت كان قد اقترح أصلا مرات عدة خلال الأشهر الماضية بدء محادثات مع دمشق. ولكن أولمرت رفض بالمقابل التطرق إلى الاتهامات السورية حيال انتهاك الطيران الإسرائيلي للمجال الجوي السوري في 6 سبتمبر/ أيلول.
واكتفت بالقول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يتحدث عن هذه المسألة.

وكانت سوريا قد أعلنت أن دفاعاتها الجوية أطلقت النار في 6 سبتمبر/ أيلول على طائرات إسرائيلية انتهكت مجالها الجوي. وقدمت الأسبوع الماضي شكوى إلى مجلس الأمن. ولا تزال إسرائيل تلتزم الصمت حيال هذه الغارة.

أما في الشأن الإيراني فنقلت جيروسليم بوست عن أولمرت قوله إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يحاول خلق خوفا نفسيا وإنه يقوم بذلك لإقناع المجتمع الدولي من أجل الدخول في محادثات معه. وأوضح أولمرت أن ثمة مبالغات في هذا الإطار، لافتا النظر إلى أن الإسرائيليين غير خائفين بل قلقين.
XS
SM
MD
LG