Accessibility links

محمد البرادعي يستبعد إمكانية اللجوء إلى القوة ضد إيران بسبب أزمة برنامجها النووي


استبعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الاثنين إمكانية اللجوء إلى القوة ضد إيران بشأن برنامجها النووي، معتبرا أن "الخيارات الأخرى" لم تستنفذ بعد إلى حد كبير.

وقال البرادعي متوجها إلى الصحافيين في اليوم الأول من أعمال الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: "علينا دوما أن نضع في أذهاننا أنه لا يمكن التفكير في اللجوء إلى القوة إلا بعد استنفاذ كل الخيارات الأخرى ولا أعتقد أننا وصلنا إلى هذه المرحلة".

وأعرب البرادعي عن اعتقاده بأنه يتعين تشجيع إيران على العمل مع الوكالة لتوضيح القضايا العالقة بشأن طبيعة برنامجها النووي، مشيرا إلى أنه سيكون بالإمكان من الآن وحتى نوفمبر/تشرين الثاني أو ديسمبر/كانون الأول معرفة ما إذا كانت طهران تتصرف بحسن نية .

وجاءت تصريحات البرادعي غداة تصريحات وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الذي دعا الأحد العالم إلى "الاستعداد للأسوأ" أي احتمال نشوب "حرب" مع إيران في حال استمرت في رفض تعليق نشاطاتها النووية الحساسة.
" البرادعي: يتعين تشجيع إيران على العمل مع الوكالة لتوضيح القضايا العالقة بشأن طبيعة برنامجها النووي "



وقال البرادعي إن الملف النووي الإيراني وثيق الارتباط بالسلام والأمن والاستقرار الاقليمي في الشرق الأوسط ولذلك يطلب من الجميع عدم الانجرار إلى الحرب قبل عملية التحقق.

XS
SM
MD
LG