Accessibility links

تعاون صينى أميركى لإنتاج لقاح ضد مرض الإسهال


وقع معهد ووهان للمنتجات الحيوية التابع للمجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية ومنظمة باث الأمريكية للتكنولوجيا الصحية اتفاقية بشأن تطوير لقاح ضد فيروس روتافيروس المسبب الأول لمرض الإسهال.

وحسب الاتفاقية سيعمل معهد ووهان للمنتجات الحيوية على تطوير اللقاح الذي يتكون من ستة أنواع من الأمصال المضادة لفيروس روتافيروس.

وتقدم منظمة باث الأمريكية للتكنولوجيا الصحية دعما ماليا وتكنولوجيا للمشروع بتمويل من صندوق بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية.
وسيتم استخدام اللقاح المنتج بشكل رئيسي لمساعدة الدول النامية.

وسيدخل مشروع إنتاج اللقاح طور الإنتاج بحلول العام 2010.

ويعتبر الإسهال الحاد أشد الأمراض إزهاقا لأرواح الأطفال، حيث يتجاوز عدد الوفيات بسببه نصف مليون نسمة سنويا، كما يلقى قرابة ربع مليون شخص في المناطق الآسيوية حتفهم سنويا بسبب المرض ذاته، معظمهم أطفال تقل أعمارهم عن خمسة أعوام.

ويعتبر فيروس روتافيروس واحدا من أكبر مسببات الإسهال الشديد للأطفال، إذ أن نحو 30 إلى 50 بالمئة من إجمالي الأطفال المصابين بالإسهال وأعمارهم دون الخامسة، هم ضحايا لالتهابات معوية سببها الفيروس ذاته.


ولم يكتشف العلماء حتى الآن وسيلة فعالة خاصة لعلاج الإسهال الذي يسببه فيروس روتافيروس، ويعتبر التطعيم الوسيلة الوحيدة الفعالة للوقاية منه.
XS
SM
MD
LG