Accessibility links

الحكومة الإسرائيلية تعتزم إزالة عدد من نقاط التفتيش وحواجز الطرقات في الضفة الغربية تدريجيا


قال مصدر في الجيش الإسرائيلي الاثنين إن الحكومة تعتزم تخفيف القيود التي تفرضها على تحركات الفلسطينيين تدريجيا في الضفة الغربية إذا سمحت الأوضاع الأمنية بذلك.

ونقلت صحيفة هارتس في عددها الصادر الثلاثاء عن مصدر في الجيش الإسرائيلي قوله إن الجيش سيبدأ ببطء في إزالة 10 إلى 20 حاجزا في المنطقة تدريجيا.

ومن المقرر أن تقدم القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي لرئيس الوزراء أيهود اولمرت خطة تفصيلية حول إزالة نقاط التفتيش وحواجز الطرقات في مدن الضفة الغربية وقراها.

وقالت الصحيفة إن اولمرت طلب من وزير الدفاع ايهود باراك إعداد خطة لتخفيف القيود على تحركات الفلسطينيين في الضفة الغربية، مضيفة انه لا يزال ينتظر مقترحات الوزارة في هذا الشأن والتي جاءت استجابة لمطالبة الولايات المتحدة وعباس.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشين بيت ووزارة الدفاع يعارضان إزالة نقاط التفتيش و حواجز الطرقات لما تنطوي عليه من أهمية في منع الهجمات الإرهابية.

وقالت الصحيفة إن باراك قرر الإبقاء على نقاط التفتيش و حواجز الطرقات الثابتة وزيادة نشاط نقاط التفتيش و حواجز الطرقات المتنقلة بعد تدريب قوات خاصة على تشغيلها.

وأفادت الصحيفة بأن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية و المنظمات الدولية الأخرى العاملة في الأراضي الفلسطينية يرون أن نقاط التفتيش وحواجز الطرق هي العائق الأساسي في سبيل إنعاش الاقتصاد الفلسطيني.
XS
SM
MD
LG