Accessibility links

السيطرة على الكوليرا في السليمانية والعمل جار للقضاء عليه في كركوك


أكد المفتش العام بوزارة الصحة العراقية الدكتور عادل محسن السيطرة على مرض الكوليرا في السليمانية حالياً، وأن العمل جار للسيطرة عليه في كركوك أيضاً.

وقال الدكتور محسن في تصريحات لـ"راديو سوا" الثلاثاء على هامش المؤتمر الذي نظمته وزارة الصحة، لبحث الأزمة ومنع انتشارها:

"في السليمانية بدأنا بالسيطرة عليه (وباء الكوليرا). في كركوك لا زلنا، لأن الأعداد التي تصلنا تدلل على أن المرض ما زال فاعلا. أرسلنا فريقا من الخبراء إلى الشمال لدراسة الحالة مرة ثانية، وكشف الثغرة التي تمنع السيطرة على الوضع فيها".

وقال الدكتور عادل محسن إن وزارة الصحة اتخذت الإجراءات اللازمة للحدِّ من خطر المرض، حسب قوله:

"شكلنا هيئة عليا في الوزارة نلتقي يومياً فيها ممثلين عن الوزارة عبر مديرياتها المختلفة، هناك أيضا ممثلون عن أمانة العاصمة والبلديات، ووزارتي الدفاع والداخلية، والكهرباء، والنفط، والبيئة. نلتقي يومياً من أجل التباحث في شأن الثغرات التي تحصل في مرض الكوليرا".

وفي غضون ذلك، قالت النائبة جنان العبيدي عضو لجنة الصحة في مجلس النواب إن اللجنة وضعت خطة لمواجهة الكوليرا تتمثل في تعاون الوزارات الخدمية مع وزارة الصحة، وقالت:

"أتوقع في المستقبل أن لا يكون هناك وباء الكوليرا إذا طبقت الخطة بنسبة عالية. المشكلة التي تواجهها الآن وزارة الصحة أن تعاون الوزارات الخدمية معها ليس بالمستوى المطلوب. فعلى سبيل المثال الكلور المستخدم في تنقية المياه ليست من صلاحيات وزارة الصحة، والكلور مستورد، وموجود الآن في الحدود لكن ليس من السهل إدخاله".

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG