Accessibility links

قاعات العرض الفرنسية تستقبل "رجل ضائع" لدانييل عربيد


تعرض القاعات الفرنسية فيلم "رجل ضائع" للمخرجة للبنانية دانييل عربيد في الوقت الذي يواصل فيه فيلم "سكر بنات" لمواطنتها نادين لبكي مسيرته الناجحة بعد أن وصل عدد مشاهديه خلال شهرين من اطلاقه 400 ألف مشاهد في فرنسا.

وكان الفيلمان قدما سويا في تظاهرة "خمسة عشر يوما للمخرجين" في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الأخيرة، لكن دانييل عربيد أعادت عملية مونتاج فيلمها الروائي الثاني "رجل ضائع" الذي قدم في بيروت قبل أسبوعين في إطار مهرجان "نما في بيروت" ولاقى ترحيبا من الجمهور على عكس ما واجهه به عدد من النقاد العرب.

وكان عدد من هؤلاء انتقد مشاهد الجنس التي اعتبروها كثيرة في الفيلم لكن المخرجة دافعت عن حريتها في التعبير وقالت للوكالة الفرنسية إن "من حق المرأة العربية تماما كما الرجل الكلام على الجنس وبحرية".

ويحمل "رجل ضائع" رؤية المخرجة للعلاقة المعقدة بين الشرق والغرب من خلال شخصيتين ذكوريتين رئيسيتين الفرنسي ملفيل بوبو والبريطاني الكسندر صديق تجمع بينهما الصدفة ويترافقان في رحلة ضياعهما المشترك.

ويتقاطع مصير هذين الرجلين في رحلة صعبة ويوميات مشتركة غامضة لكليهما ضمن أماكن واقعية في تصويرها لكنها متخيلة في معظم الأحيان. وتقول دانييل عربيد عن فيلمها الذي صورته السنة الماضية قبل إندلاع الحرب في لبنان إنه "نوع من الهروب من الذات والتفتيش عن النفس في الوقت عينه وهو رومنطيقي يصور معاناة شخصين. وهذه المعاناة هي معاناتي أنا نوعا ما، فأنا شخص يعيش بين عالمين ولا ينتمي جديا إلى أي منهما."

ويغدو السفر في الفيلم وسيلة للهروب ولإقامة علاقات سريعة عابرة لا مستقبل لها بين أشخاص ينتمون إلى عالمين مختلفين وهو يصور هويات مضطربة في عالم هامشي غامض لا مكان فيه للشيء المستمر وللعواطف. لكن من الصعب نسيان الامكنة ومحوها من الذاكرة.

وتظل سينما عربيد باردة خالية من اي رغبة في اثارة انفعالات المشاهد وحتى مشاهد الجنس التي قللت المخرجة منها في المونتاج الجديد فهي تظل بعيدة عن الاثارة.

من جهة أخرى، يواصل فيلم "سكر بنات" لنادين لبكي مسيرته الناجحة حيث استكمل بعد شهرين من إطلاقه الـ400 ألف مشاهد في فرنسا ليحل ثانيا في شباك التذاكر وتجاوز المائة ألف مشاهد في لبنان.

ويتناول الفيلم مجموعة من العلاقات المتشابكة من خلال بورتريهات لخمس نساء بيروتيات يبحثهن في حياتهن عن الحب والسعادة.
XS
SM
MD
LG