Accessibility links

قاض عراقي لـ"راديو سوا": تصريحات المسؤولين العراقيين حول بلاك ووتر للاستهلاك المحلي


وصف القاضي والخبير القانوني العراقي رحيم العكيلي تصريحات المسؤولين العراقيين حول مقاضاة عناصر شركة بلاك ووتر التي قتلت الأحد الماضي عددا من المدنيين العراقيين في ساحة النسور ببغداد بأنها للاستهلاك المحلي، لأن القوانيين السارية تمنع محاكمة أفراد هذه الشركة.

وأوضح العكيلي في أثناء اشتراكه في حلقة برنامج "في صلب الموضوع" الذي يبثه "راديو سوا" مساء كل جمعة رأيه القانوني بقوله:

"تصريحات الحكومة ليست إلا للاستهلاك المحلي، لأني أعرف كقانوني إن ما يتحدثون عنه هو بعيد عن روح القانون، وبعيد عن الوسائل القانونية المناسبة. لو كانت الحكومة العراقية جادة في مقاضاة شركة بلاك ووتر أمام القضاء العراقي فلها طريق واحد هو إقناع الحكومة الأميركية بالتنازل عن الحصانة (لعناصر الشركة) في ما يتعلق بهذه الحادثة. وهذا وحده لا أعتقد أنه يمثل انجازا كبيرا".

وانتقد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب عن التحالف الكردستاني محسن سعدون لدى اشتراكه في برنامج "في صلب الموضوع" الحكومة العراقية، لأنها لم تقم بإحالة الأمر الذي أصدره الحاكم المدني السابق بول بريمر تستند إليه الشركات الأمنية الأجنبية في عملها في العراق لمناقشته إلى مجلس النواب:

"الحكومة كان عليها أن تحيل الأمر 17 إلى مجلس النواب لتشريع قانون حتى نستطيع أن نتكلم في كيفية محاسبة الشركة".

ونفى اللواء حسين علي كمال وكيل وزير الداخلية العراقية لشؤون الاستخبارات لدى مشاركته بالبرنامج نفسه أن يكون أفراد شركة بلاك ووتر قد واجهوا أي إطلاق نار قبل فتحههم نيران أسلحتهم على المدنيين العراقيين، وقال في هذا المجال:

"لم يصدر أي إطلاق نار، أي طلقة تثير أفراد هذه الحماية. كان عملهم عملا ارتجاليا بدون مبرر. قاموا باطلاق النار واستعملوا إطلاقات نارية من النوع الثقيل التي لا يمكن استعمالها في مثل هذه المواقف، وفي مثل هذه المناطق المدنية الآهلة بالسكان".

وسيكون بإمكان المستمعين الأستماع إلى الحلقة كاملة يوم الجمعة في الساعة 7:20 مساء بتوقيت بغداد.
XS
SM
MD
LG