Accessibility links

بوش: التأثيرات النفسية لحكم صدام أبطأت تحقيق الديموقراطية في العراق


دافع الرئيس بوش عن خطته لإجراء تخفيضات محدودة في أعداد القوات الأميركية في العراق ورفض إجراء أي تغيير جذري في إستراتيجيته، مضيفا أن التأثيرات النفسية لحكم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين أبطأت تحقيق الديموقراطية في البلاد العراق.

وقال بوش في مؤتمر صحافي الخميس: "إن الأهداف هي نفسها، هل حققناها بالسرعة المطلوبة، كلا لم نفعل، لكن هذا لا يعني أننا سنتراجع".

وانتقد بوش الديموقراطيين لعدم اتخاذهم موقفا أقوى يساند دور الجيش الأميركي في العراق في وجه حملة شنتها مجموعة مناهضة للحرب على قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس.

مانديلا العراق

وشدد الرئيس بوش على أن الديموقراطية لم تتحقق بالسرعة المنشودة في العراق، لأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين قتل فرصة ظهور شخصية توحد العراقيين مثل مانديلا في جنوب أفريقيا، والعراقيون يحاولون التعافي على المستوى النفسي مما ارتكبه بحقهم، وأضاف:
"يتساءلون أين هو مانديلا العراق، لقد قتل صدام كل "مانديلا" في العراق، لقد كان طاغية وحشي، صدام فرّق العائلات وقسم العراقيين، وهناك حاليا محاولة من العراقيين للتعافي من التأثيرات النفسية لحكم صدام، وهذا الأمر معقّد ويحتاج إلى وقت وجهد كبيريْن".
XS
SM
MD
LG