Accessibility links

اجتماع دولي حول دارفور ودعوات إلى إصدار قرار عادل ضد مرتكبي الجرائم في الإقليم


دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية المجتمعين في الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة إلى إصدار قرار عادل ضد مرتكبي جرائم الحرب في دارفور.

وقال القاضي لويس مورينو أوكامبو إن المتهمين وهما وزير الدولة للشؤون الإنسانية أحمد محمد هارون وزعيم الجنجويد علي كوشيب ارتكبا جرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور وأن تسليمهما للمحاكمة يمكن أن يساعد في وضع حد لحالة الإفلات من العقاب التي اتسم بها هذا النزاع.

ومن المقرر أن تجتمع في نيويورك اليوم مجموعة اتصال حول إقليم دارفور بمبادرة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بهدف إيجاد آلية يمكن أن تؤدي إلى حل نهائي للأزمة التي تعصف بالإقليم منذ عام 2003.

وسيضم اللقاء الذي سيعقد على مستوى وزاري مسؤولين من 30 دولة برعاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري.

على صعيد آخر، قالت الشرطة السودانية اليوم الجمعة إن الخرطوم شهدت أعمال شغب أمس نسبتها لأنصار رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور.

وقال بيان للشرطة إن متظاهرين من أنصار الفصيل الذي يتزعمه عبد الواحد، ألقوا عبوة ناسفة على شاحنة أثناء تفريغ الوقود في محطة للوقود، مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص بشظايا العبوة التي لم تسفر عن انفجار في المحطة.

ورفع المتظاهرون صورا لعبد الواحد محمد نور الذي يعيش في المنفى في فرنسا والذي أعلن مقاطعة المفاوضات مع الحكومة المقرر إجراؤها الشهر المقبل في طرابلس.
XS
SM
MD
LG