Accessibility links

مجلس النواب يناقش قانوني النفط والغاز والمساءلة والعدالة في الأسبوعين القادمين


أشار النائب عن التحالف الكردستاني محسن سعدون إلى إمكانية عرض قانوني النفط والغاز والمساءلة والعدالة أمام مجلس النواب في غضون الإسبوعين القادمين، معربا عن أمله في أن يجري التصويت على أحد هذين القانونين خلال شهر واحد.

وفي لقاء مع "راديو سوا" قال سعدون:

"قانون النفط وصل إلى اللجنة المختصة ولكن لم يدخل جدول الأعمال. قانون المساءلة والعدالة، سمعنا إعلاميا بأنه حتى الآن لم يدخل الأعمال أيضا. من المؤمل أن يدخل هذان القانونان جدول الأعمال خلال هذه الفترة، أي قبل العيد. بالتأكيد الفصل التشريعي الحالي بعد أقل من ثلاثة أشهر ولكن نحن نتأمل بأنه يحسم أحد القانونين خلال شهر واحد".

وحول تداول قانون النفط بين أعضاء الكتل النيابية للإتفاق عليه قبل طرحه للتصويت أجاب السعدون:

" لا. القانون لم يدخل جدول الأعمال، ولم يوزع على أعضاء البرلمان. القانون وصل فقط إلى اللجنة المختصة حتى الآن. أتوقع أن يدخل القانون الأسبوع القادم جدول الأعمال".

ونفى السعدون وجود أية ضغوط حكومية بهدف الإسراع بالتصويت على قانون النفط، موضحا ذلك بالقول:

"هذه المعلومة غير صحيحة، إن البرلمانيين مستقلون بآرائهم، والكتل النيابية لا تستطيع أن تفرض آراءها على الآخرين. هذا القانون يُشرع بما يخدم الشعب العراقي ويُنظر إليه بمنظارين، المنظار الأول خدمة العراقيين، والمنظار الثاني تحقيق العدالة بتوزيع الثروات عليهم".

هذا ويرى بعض النواب أن البرلمان سيشهد نقاشا طويلا حول قانون النفط، معربين عن إعتقادهم بأنه من غير الممكن تمريره قبل إجراء التعديلات الدستورية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إحسان الخالدي:
XS
SM
MD
LG