Accessibility links

تنديد أميركي وفرنسي مشترك باغتيال غانم وتأكيد على حماية العملية السياسية في لبنان


أصدرت الولايات المتحدة وفرنسا بيانا مشتركا أعربتا فيه عن تنديد قوي باغتيال النائب اللبناني أنطوان غانم وأكدتا فيه على دعم الحوار بين اللبنانيين للمضي قدما في إجراء انتخابات الرئاسة.

وقال وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيرته الأميركية كوندوليسا رايس بعد لقائهما في واشنطن إن بلاده التي ترأس الدورة الحالية لمجلس الأمن والولايات المتحدة ستبذلان مع شركائهما في المجلس جهودا حثيثة لحماية العملية السياسية في لبنان ودفع الحوار.

وأضاف كوشنير: "ولن تؤدي نتيجة من هذا القبيل إلى إلحاق الهزيمة بالقتلة فحسب، وإنما ستعزز كذلك انتصار الشعب اللبناني بكل فئاته وأطيافه".

برنامج إيران النووي

وقالت رايس إن اجتماعها مع كوشنير تناول برنامج إيران النووي، مشددة على أهمية أن يتعين على طهران السعي من أجل التعاون مع المجتمع الدولي للتوصل إلى حل لهذه القضية.

وأضافت: "أود التذكير بأن الولايات المتحدة كانت قد قدمت عرضا كبيرا في عام 2006 بالعدول عن سياسة اتبعناها لـ27 سنة بالتحدث إلى إيران رغم انعدام العلاقات الدبلوماسية بيننا، وفي إطار المجموعة الأوروبية زائد ثلاثة إذا أقدمت على فعل شيء واحد فقط ألا وهو وقف نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم".

وقالت رايس إن موقف واشنطن يتفق مع باريس في هذا الصدد. وكرر كوشنير أن فرنسا تنظر في فرض مزيد من العقوبات على إيران إذا أصرت عل مواصلة تخصيب اليوارنيوم.

مراجعة لإجراءات الأمن الأميركية في العراق

من ناحية أخرى، قالت رايس إنها أعطت توجيهات بإجراء مراجعة شاملة لإجراءات الأمن الخاصة بالدبلوماسيين الأميركيين في العراق في أعقاب حادث إطلاق نار يشمل عناصر من شركة بلاك ووتر الأميركية التي تقوم بتوفير الحماية للدبلوماسيين الأميركيين.

وشددت رايس على أنها تأخذ على محمل الجد ما حدث في العراق. وقالت إنها أجرت اتصالا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وأعربت له عن أسفها للخسارة في الأرواح.

وأضافت: "سنقوم على وجه السرعة بمراجعة الإجراءات التي نتبعها والكيفية التي نقوم من خلالها بتنفيذ إجراءات الأمن الخاصة بنا. وسيكون لدينا في اللجنة المشتركة مع العراقيين رؤية علنية وشفافة بشأن ما يجري".

وقالت رايس إن من المهم للغاية إدراك أن الديبلوماسيين الأميركيين يقومون بعمل مهم في العراق وأنهم في حاجة إلى توفير الحماية لهم، وإنها واثقة من التوصل لتسوية لهذه المسألة إذا توفرت النوايا الحسنة.
XS
SM
MD
LG