Accessibility links

سليم عبد الله لـ"راديو سوا": الحكومة جيـّرت لقاء المالكي والزوبعي لصالحها


اتهم المتحدث باسم جبهة التوافق العراقية سليم عبد الله الحكومة العراقية بتجيير اللقاء الذي جرى بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الوزراء المستقيل القيادي في جبهة التوافق سلام الزوبعي مساء الخميس لصالحها، حسب قوله.

وقال عبد الله في حديث لـ"راديو سوا":

"يبدوا أن هناك تجييرا من قبل الحكومة لهذا اللقاء الذي تم بدعوة من المالكي وبعض أعضاء جبهة التوافق، ولم يكونوا قد ذهبوا بصيغة مفاوضين، سواء حول مطالب جبهة التوافق أو مسائل أخرى. وإنما ضم الوفد بعض أعضاء جبهة التوافق وجبهة الحوار، وبعض الشخصيات السياسية".

وأشار عبد الله إلى أن اللقاء حضره فضلا عن الزوبعي كل من رئيس جبهة التوافق في مجلس النواب إياد السامرائي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي المستقيل عبد ذياب العجيلي.

وأوضح المتحدث باسم جبهة التوافق العراقية سليم عبد الله طبيعة اللقاء بقوله:

"تدارس المشاركون في اللقاء مسائل عامة، لم يتم التطرق خلالها إلى مطالب جبهة التوافق أو بحث سبل عودتها إلى البرلمان، لكنني أعتقد أن الحكومة بدأت تشعر بحراجة الموقف، ولا سيما بعد انحسارها عن الكتل التي تنوي تشكيل جبهات جديدة".

وفي السياق نفسه، أكد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية أحد قادة جبهة التوافق التزام الجبهة بموقفها الرافض للعودة إلى الحكومة ما لم يحدث تغيير في الأسباب التي دعتها إلى الانسحاب منها، نافيا علمه بزيارة وفد من الجبهة برئاسة نائب رئيس الوزراء المستقيل للمالكي مساء الخميس.

وقد وجَّه المالكي بعد لقائه والزوبعي بتشكيل لجنة للنظر في مطالب جبهة التوافق المتعلقة بالجانب التنفيذي، وبما لا يتعارض مع القانون، وفق بيان صدر عن رئاسة الوزراء.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG