Accessibility links

وزراء خارجية اللجنة الرباعية يجتمعون في نيويورك للتحضير لمؤتمر السلام


يجتمع وزراء خارجية اللجنة الرباعية للشرق الأوسط اليوم الأحد في نيويورك لمناقشة الاستعدادات لمؤتمر السلام الإسرائيلي الفلسطيني الذي ترغب الولايات المتحدة في عقده في الخريف.

ويعتبر الاجتماع الذي يعقد في مقر الأمم المتحدة والذي يسبق اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، مناسبة للمندوب الجديد للجنة الرباعية توني بلير ليقدم تقريره الأول إلى المجموعة الدولية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.

وقررت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أن تقدم تقريرا عن جولتها الأخيرة في الشرق الأوسط إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.

وقد وضعت اللجنة الرباعية خريطة الطريق، وهي خطة سلام إسرائيلية-فلسطينية لم تطبق منذ 2003.

وقررت الولايات المتحدة عقد مؤتمر دولي للسلام في الخريف لتنشيط مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

رايس تعتزم دعوة ست دول عربية إلى مؤتمر السلام

كشف نمر حماد مستشار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن وزيرة الخارجة الأميركية كوندوليسا رايس أبلغت عباس خلال اجتماع بينهما يوم الخميس الماضي أن الولايات المتحدة تعتزم دعوة ست دول عربية إلى مؤتمر السلام حول الشرق الأوسط المقرر عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أضاف حماد أن واشنطن تود أن تشارك في هذا المؤتمر كل من سوريا ولبنان والأردن ومصر والمملكة العربية السعودية وقطر بالإضافة إلى السلطة الفلسطينية.
وأعلنت سوريا من جهتها أنها مستعدة للمشاركة في المؤتمر الذي دعا إليه الرئيس بوش في يوليو/ تموز الماضي، لإنعاش عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG