Accessibility links

الرقابة المصرية تحذف مقاطع من مسلسل نقطة نظام


اتهم مؤلف مسلسل نقطة نظام كاتب السيناريو محمد صفاء عامر السبت جهات رقابية بحذف مشاهد وحوارات كاملة من مسلسله الذي يعالج موضوع الأسرى المصريين الذين يشتبه في أنهم دفنوا أحياء في حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

وقال عامر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المسلسل الذي يعرض أمامك ليس سوى ما أرادته الرقابات المتعددة على الإبداع الفني بحيث لم يبق أي مشهد يدل على المجازر التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد الأسرى المصريين".

وأضاف عامر "كانت هذه الرقابة ملكية أكثر من الملك متجاهلة أن قادة إسرائيليين أشاروا إلى حوادث قتل الأسرى المصريين وفي بعض الحالات دفنهم أحياء حتى أنهم صنعوا فيلما عن ذلك وهو روح شيكيد الذي أثار أزمة في مصر وفي إسرائيل إلا أن الرقابة كانت وكأنها تدافع عن إسرائيل التي تدين نفسها". ورفض عامر تحديد الجهات الرقابية التي يقصدها.

وأكد أن الرقابة التلفزيونية كانت قد رفضت تصوير مشهد دفن أسرى مصريين أحياء اثر الانتصار الإسرائيلي السريع في حرب يونيو/حزيران كما حذفت خطوط حوار كثيرة حول التطبيع بين بطل المسلسل صلاح السعدني والشخصيات الأخرى في المسلسل.

وعزت الرقابة التلفزيونية إصرارها على حذف المشاهد والحوارات إلى "ضرورة الحفاظ على ثقافة السلام التي تدعمها الدولة وتدعو إليها حتى يحقق المسلسل الرسالة المرجوة بنشر ثقافة السلام" حسب عامر.

والى جانب السعدني يشارك في بطولة هذا المسلسل الذي أخرجه احمد صقر بوسي وعبد الرحمن أبو زهرة وكريمة مختار وحسن كامي.
XS
SM
MD
LG