Accessibility links

هيلاري كلينتون المتنافسة على ترشيح الحزب الديموقراطي تنتقد سياسة بوش في العراق


قالت هيلاري كلينتون، التي تتصدر قائمةَ الديموقراطيين المتنافسين على الحصول على ترشيح الحزب في انتخابات الرئاسة المقبلة، إن السياسةَ المتبعة حاليا في العراق لا تسير في الاتجاه الصحيح:
"هناك شبابنا من الجنسين الذين يخدمون بشرف وبطولة ويموتون في هذه الحرب الأهلية الطائفية، وهناك الحكومة العراقية التي ترفض التحرك على النحو المطلوب لحل مشاكلها السياسية، وهناك إدارة الرئيس بوش التي لم تعط الجهود الدبلوماسية الأولوية التي تستحقها".

وأكدت كلينتون خلال حوار تلفزيوني أنها لن تؤيد طلب إدارة الرئيس بوش تخصيص مزيدٍ من الاعتمادات المالية لتمويل الحرب في العراق ما لم يكن هناك تغيير ملموس في السياسة المتبعة حالياً:
"لن أصوت لصالح أي قرار للتمويل لا يساعدنا في البدء في سحب قواتنا، أو لا يساهم في ممارسة ضغط على الحكومة العراقية لحملها على اتخاذ القرارات السياسية الصعبة التي ينبغي عليها اتخاذها، ولن أوافق على أيِ قرار لا يضع في اعتباره أن هناك جهدا دبلوماسيا يتعين علينا بذله".

تتهم بوش بالفشل في العراق

واتهمت كلينتون إدارة الرئيس بوش والمرشحين الجمهوريين بالإصرار على المضي قدماً في سياسة قالت إنها أثبتت فشلها في العراق.

واتهمت هيلاري كلينتون إدارة الرئيس بوش بالتهاون في تعاملها مع أزمة البرنامج النووي الإيراني. وقالت خلال لقاء تلفزيوني:

"من الواضح أن أمامنا مشكلة صعبة جدا فيما يتعلق بالتعامل مع إيران، وأعتقد أن إدارة الرئيس بوش أهملت هذه المشكلة لمدة أطول مما يجب، وأوكلتها للفرنسيين والبريطانيين والألمان بدلا من المضي قُدُما لمعرفة ما إذا كانت هناك وسيلة لكبح جماح النظام الإيراني ومنعه من حيازة أسلحة نووية، وستحظى هذه المسألة باهتمامي البالغ كعضو في مجلس الشيوخ وكرئيسة للولايات المتحدة". تجدر الإشارة إلى أن كلينتون تتصدر قائمة الديموقراطيين المتنافسين على الحصول على ترشيح الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتتهمه بالاعتماد على القوة وحدها

واتهمت هيلاري كلينتون إدارة الرئيس بوش بالاعتماد على القوة وحدها في الحرب على الإرهاب. وقالت خلال حوار تلفزيوني:

"أعتقد أنه ينبغي علينا توخي الجدِّية فيما يتعلق بالتهديد الذي يشكله الإرهاب على العالم بأسره، وأرى أن الوقت قد حان بالنسبة لنا لندرك أننا لن نستطيع محاربة الإرهاب العالمي بصورة فعَّالة ما لم يقف الناس في جميع أنحاء العالم إلى جانبنا. وعليه أرى أنه ينبغي علينا أن نفعل ما ظللنا نفعله دائما، وهو قيادة العالم بقِيَمنا الأخلاقية بالإضافة إلى قيادته بقوتنا العسكرية".

ودعت كلينتون إلى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والدول الأخرى:

"أدرك أنه ينبغي علينا بذل جهد كبير لرأب الصدع في علاقاتنا مع كثير من دول العالم. وللأسف حوَّلنا كثيرا من الناس إلى أعداء لنا، ونحن الآن بحاجة إليهم ليتعاونوا معنا".

وأكدت كلينتون أن المأساة التي شهدتها نيويورك تجعلها من أكثر الناس تحمسا للحرب على الإرهاب.

XS
SM
MD
LG