Accessibility links

خطط جديدة في كركوك لتشجيع الاستثمار فيها


بعد أن دخل قانون الاستثمار حيز التنفيذ، دعا مجلس محافظة كركوك وخلال اجتماعه الاستثنائي إلى تشكيل هيئة استثمار في المدينة بهدف التسريع في عمليات إعمارها والقضاء على ظاهرة البطالة المتفشية بين أبنائها.

وفي هذا الشأن، قال آزاد جباري أحد أعضاء المجلس في حديث لـ "راديو سوا":

"قدمنا عدة طلبات إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ونائبه برهم صالح بشأن تفعيل قانون الاستثمار لأن مدينة كركوك بحاجة إلى الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي للنهوض بواقعها الاقتصادي. وسوف يشكل خلال هذه الفترة مكتب للاستثمار، وتبدأ عملية الاستثمار بشكل قانوني ودستوري في كركوك حالها حال المحافظات العراقية الأخرى".

وعن أهمية تشكيل هذه الهيئة في مدينة كركوك، أوضح جباري قائلا:

"الغرض من تشكيل هذه الهيئة هو الاشراف على عملية الاستثمار في كركوك. أن البنية التحتية لمدينة كركوك منهارة، وتعاني المدينة من عدم وجود مصفى للنفط، ومطار، ووجود فنادق رئيسية فيها. كما أن الزراعة أيضا هي الاخرى منهارة. فالمدينة بحاجة إلى الاستثمار من أجل النهوض بها، كما أن الاستثمار سيساهم في الحد من البطالة، فهنالك مايقارب من 62 ألف عاطل عن العمل من حملة الشهادت وغيرهم بحاجة إلى تشغيلهم".

وأشار جباري إلى المعوقات التي تقف أمام الاستثمار في كركوك بقوله:

"الوضع الأمني الغير مستقر يعد من أبرز المعوقات التي تقف أمام الاستثمار في كركوك وإن شاء الله سنتمكن من السيطرة على هذا الوضع المتردي في المدينة، وعندها ستتمكن الشركات الأجنبية من الاستثمار في كركوك".

وكان مجلس محافظة كركوك قد صادق في الآونة الأخيرة على تنفيذ 99 مشروعا خدميا في مجالات مختلفة وفي مناطق عدة من المدينة.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG