Accessibility links

الاسترالي ستونر يحرز بطولة العالم في سباق الدراجات النارية


أصبح الاسترالي كايسي ستونر درّاج دوكاتي بطلا للعالم للدراجات النارية خلفا للأميركي نيكي هايدن درّاج هوندا بعد أن جاء سادسا في جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الـ15 التي أقيمت الأحد على حلبة موتيجي.

واستفاد ستونر البالغ من العمر 21 عاما الذي يخوض موسمه الثاني في فئة الكبار، من سوء الحظ الذي رافق منافسه الايطالي فالنتينو روسي دراج ياماها الذي فشل في إنهاء السباق لصالحه.

وأصبح ستونر أول درّاج استرالي يتوج باللقب العالمي بعد الأسطورة مايكل دوهان الذي فاز باللقب العالمي العوام 1994 و1995 و1996 و1997 و1998، كما أصبح ثاني اصغر درّاج يتوج باللقب بعد الأميركي فريدي سبيسنر (1983).

كما منح ستونر فريقه دوكاتي اللقب العالمي الأول، لتصبح أول دراجة غير يابانية تحقق هذا الفوز منذ عام 1974 عندما منح الانكليزي فيل ريد الفريق الايطالي "مي في اغوستا" اللقب.

ولعب الحظ دوره في تتويج ستونر قبل 3 مراحل على انتهاء الموسم، إذ أن روسي كان يتصدر السباق الممطر قبل 10 لفات على انتهاء السباق، قبل أن تتوقف الأمطار وتجف الحلبة، ما دفع الدرّاجون للدخول إلى الحظيرة من اجل استبدال الدراجات بأخرى مزودة بإطارات خاصة بالمسار الجاف، على رأسهم ثلاثي الصدارة ستونر وروسي ومواطن الأخير ماركو ميلاندري (هوندا).

وقال ستونر الذي خرج بعدها في المركز الخامس "عانيت بعدما استبدلت دراجتي فاضطررت إلى تخفيف سرعتي، لكن روسي بدوره عانى من مشكلة أيضا...فكانت الفرحة عارمة لأننا لم نتوقع الحصول على اللقب في هذا السباق، لقد حصلت الأمور بسرعة. لم أتوقع أن أكون بطل العالم اليوم".
XS
SM
MD
LG