Accessibility links

واشنطن بوست تكشف عن أسلوب سري تتبعه القوات الأميركية لقتل المسلحين في العراق


كشفت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر الإثنين أن مجموعة داخل وزارة الدفاع الأميركية تقوم بتشجيع قناصتها في العراق باستخدام أسلوب الطُعم لاستدراج المشتبه بهم من العناصر المتمردة في العراق.

ويقوم أسلوب الطعم هذا على وضع عدد من أسلاك التفجير أو المواد المتفجرة في أحد الطرق ومراقبتها ليتم من ثم استهداف الأشخاص الذين يسعون لأخذها والاحتفاظ بها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا البرنامج السري قد تم الكشف عنه ضمن وثيقة تحقيق في أحد تهم القتل الموجهة ضد ثلاثة من قناصة الجيش الأميركي في العراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن الكابتن ماثيو بي ديدر، القائد في فصيل من نخبة القناصة، بأنه يتم وضع عدد من المواد التي تستخدم في التفجيرات في أحد الطرق، وعندما يقوم شخص ما بتفحص هذه المواد ويحاول أن يأخذها، فإن هذا دليل على سعيه لاستخدام هذه المواد المتفجرة، وبالتالي يقوم القناصة بمهاجمته.

وذكرت الصحيفة أن جهات عسكرية رسمية رفضت مناقشة جوانب هذا البرنامج السري والذي تم كشف جزء من تفاصيله في إحدى وثائق التحقيق وفي مسودة شهادة قضائية.

ونقلت واشنطن بوست عن أحد القناصة العاملين مع الجيش الأميركي في العراق قوله، بأنهم كانوا يشعرون بنوع من الضغط من قياداتهم العسكرية لقتل المزيد من المتمردين لأن الوحدات العسكرية الأميركية المرابطة في المنطقة كانت تتعرض لخسائر كبيرة.

هذا وقد وجهت خلال الشهور الماضية الاتهامات إلى ثلاثة من القناصة لمحاولتهم استخدام هذه المواد والأسلاك المتفجرة لتبرير عمليات القتل التي يقومون بها.

من جانبه قال اكوين فيدال رئيس المعهد القومي العسكري، أنه يجب أن يكون هناك اختبار دقيق لأسلوب الطعم، لأنه يفتح الباب واسعا أمام عدد من الاحتمالات، حيث يمكن أن يؤدي إلى مقتل مدنيين في حال قيامهم بالتقاط المواد المتفجرة الملقاة في الطريق.
XS
SM
MD
LG