Accessibility links

عرض نسخة نادرة من ماغنا كارتا للبيع في نيويورك


أعلنت دار سوثبي للمزادات أن نسخة نادرة عمرها 710 سنوات من وثيقة ماغنا كارتا الشهيرة تقدر قيمتها بحوالي 30 مليون دولار ستعرضها مؤسسة بيرو للبيع في صالة سوثبي في نيويورك في ديسمبر/كانون الأول القادم.

وكانت وثيقة ماغنا كارتا قد أرست حقوق الشعب البريطاني وحدت من سلطات الملك. ويتضمن الدستور الأميركي أفكارا ومبادىء مستوحاة من الوثيقة التي أجبر الملك جون على توقيعها سنة 1215.

ويشار إلى أنه جرى العرف ومنذ عام 1215 على أن يصادق جميع ملوك وملكات بريطانيا على ماغنا كارتا ويعيدون إصدارها. وفي 1297 سنها البرلمان البريطاني كقانون عندما أعاد إصدارها الملك ادوارد الأول.

وتشير مصادر سوثبي إلى أنه يوجد أقل من 20 نسخة من ماغنا كارتا وأن هذه النسخة المعروضة في الأرشيف الوطني وإدارة السجلات في العاصمة الأميركية واشنطن هي واحدة من اثنتين فقط موجودتين خارج بريطانيا، وتملك الحكومة الاسترالية النسخة الأخرى وهي تعود أيضا إلى 1297.

وقال ديفيد ريدين نائب رئيس سوثبي ان الوثيقة "ترمز إلى السعي الأبدي للإنسان نحو الحرية".
علما أن مؤسسة بيرو التي أسسها الملياردير المرشح السابق للرئاسة الأميركية روس بيرو لتقديم منح خيرية ستستخدم عائد بيع نسخة ماغنا كارتا لأعمالها الخيرية، وكانت المؤسسة قد اشترت هذه النسخة سنة 1984.
XS
SM
MD
LG