Accessibility links

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتقديم المساعدة لإسرائيل في برنامجها النووي


اتهمت كوريا الشمالية الثلاثاء الولايات المتحدة بأنها تنشط في تقديم المساعدة لإسرائيل في مجال الأسلحة النووية في الوقت الذي تسعى فيه لحرمان دول أخرى من حقها في امتلاك برامج نووية سلمية.

وقالت صحيفة جروسليم بوست في عددها الصادر الثلاثاء إن كبير المفاوضين الكوريين الشماليين في المجال النووي نفى الاتهامات الموجهة إلى بلاده بأنها تعاونت مع سوريا في مشروع نووي سري.

وقالت الصحيفة الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الكوري الشمالي في تعليق نقلته وكالة الأنباء الكورية الرسمية إن الولايات المتحدة تغمض عينيها عن البرامج النووية لحلفائها في الوقت الذي تقيم الدنيا ولا تقعدها بالنسبة لحق دول أخرى في القيام بنشاطات نووية لأغراض سلمية.

ومضت الصحيفة إلى القول، إن الولايات المتحدة تعاونت وعززت خطة التسلح النووي لإسرائيل وإنها قررت تقديم المساعدة من أجل تطوير برنامج إسرائيل النووي. وقالت إن الولايات المتحدة بعثت بعد ذلك خبراء في المجال النووي إلى إسرائيل كما نقلت يوارنيوم عالي التخصيب وهي المادة الأساسية لصناعة الأسلحة النووية.

ومضت جروسليم بوست إلى القول، إنه يعتقد على نطاق واسع بأن إسرائيل دولة نووية، إلا أن الحكومة الإسرائيلية لم تؤكد أو تنفي رسميا امتلاكها أسلحة نووية.
XS
SM
MD
LG