Accessibility links

المفاوض الأميركي كريستوفر هيل يأمل في التوصل إلى تفكيك كامل للبرامج النووية الكورية الشمالية


أعرب المفاوض الأميركي المكلف بالملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل الأربعاء عن أمله في التوصل إلى تفكيك كامل للبرامج النووية الكورية الشمالية بحلول نهاية السنة وعشية إطلاق جولة جديدة من المفاوضات المتعددة الأطراف حول هذا الموضوع في بكين.

وقد أنهت كوريا الشمالية في يوليو/ تموز أول شق من اتفاق دولي حول نزع أسلحتها النووية أبرم في فبراير/شباط عبر إغلاق مجمع يونغبيون النووي الرئيسي لديها في مقابل الحصول على 50 ألف طن من المحروقات.

والشق التالي ينص على أن تعلن بيونغ يانغ عن كل مواقعها النووية وتفككها في مقابل شحنات جديدة من الطاقة.

وقال هيل للصحافيين في طوكيو "إذا نجحنا بحلول نهاية هذه السنة في الحصول على التفكيك والإعلان الكامل، فسنتمكن من انجاز المرحلة النهائية كما آمل السنة المقبلة، أي نزع الأسلحة النووية بالكامل في شبه الجزيرة الكورية".

وقد توقف المفاوض الأميركي في اليابان قبل التوجه إلى بكين للمشاركة الخميس في المفاوضات السداسية التي تضم الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا والكوريتين حول الملف النووي الكوري الشمالي.

وتابع هيل أنها مرحلة مهمة جدا نحو نزع الأسلحة النووية، مشيرا إلى هذه الجولة الجديدة من المحادثات. وقال "إنها ليست المرحلة الأخيرة المتمثلة بالتأكيد بالوقف الكامل لهذه البرامج، لكنني أعتقد أن هذه المرحلة ستمهد الطريق أمام المرحلة الأخيرة".
XS
SM
MD
LG