Accessibility links

مقابلات قديمة لفنانين مصريين في إذاعة صوت أميركا


صدرت في القاهرة ثلاث اسطوانات مدمجة تتضمن مقابلات قديمة لعدد من الأدباء والفنانين المصريين محفوظة في أرشيفات القسم العربي لإذاعة صوت أميركا وستكون في متناول الجمهور من خلال المكتبات والجامعات والهيئات الثقافية المصرية كموارد للبحث والدراسة.

وتتضمن التسجيلات لقاءات باللغة العربية مع شخصيات مصرية عريقة في مجال الأدب مثل نجيب محفوظ وصلاح عبد الصبور وصلاح جاهين ونعمان عاشور وحسين فوزي، ‏‏وفى مجال الموسيقى مثل ‏ محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد الموجي، ‏‏ وفى مجال المسرح والسينما ‏‏ مثل يوسف وهبي وتحية كاريوكا ومحمد توفيق ويحيى شاهين.‏

وقد تم إنتاج هذه الاسطوانات التي تحمل عنوان "بيني وبينك" بالتعاون بين إذاعة صوت أميركا والسفارة الأميركية في القاهرة وهي تمثل مجموعة صغيرة لأكثر من 1600 ساعة من التسجيلات العربية التي يحتفظ بها أرشيف الإذاعة.

وكانت السفارة الأميركية في القاهرة قد أصدرت هذه الاسطوانات خلال حفل أقيم في 19 سبتمبر/ أيلول الجاري في قصر الأمير طاز حضره سفير الولايات المتحدة الأميركية في القاهرة فرانسيس ريتشاردونى وأعضاء السفارة وأكثر من 300 شخصية بارزة في مجال الثقافة والإعلام في مصر.

وأوضح السفير ريتشاردونى في كلمة افتتح فيها الحفل أنه تم اختيار عنوان "بيني وبينك" لهذه الاسطوانات لأن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة هي في النهاية علاقات بين شعبين تجمع بينهما الثقافة.

بدوره رد دان اوستن مدير إذاعة صوت أميركا بكلمة أثنى فيها على المشاركة بهذه التراث العريق لـ55 عاما من تسجيلات الإذاعة باللغة العربية التي بثت في مصر والمنطقة كلها.

كما أشار اوستن إلى أن هذه اللقاءات تلقي الضوء على التاريخ الثقافي الثمين لمصر، وأن هذا التراث العريق سيصبح الآن متاحا لكل الراغبين في الاطلاع عليه سواء في أنحاء الشرق الأوسط أو العالم كله.
XS
SM
MD
LG