Accessibility links

رئيس لجنة الكيانات المنحلة بالبرلمان يطالب بإبعاد قانون المساءلة والعدالة عن البعد الطائفي


طالب فالح الفياض رئيس لجنة الكيانات المنحلة في مجلس النواب إلى أن يبتعد قانون المساءلة والعدالة عن البعد الطائفي الذي قال إن قانون اجتثاث البعث قد اصطبغ به، حسب تعبيره.

ودعا الفياض وهو قيادي في حزب الدعوة الإسلامية ونائب عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد إلى أن يبتعد قانون المساءلة والعدالة الذي يراد له أن يحل بديلا عن قانون اجتثاث البعث عن أن يكون اقصائيا وثأريا، مشددا في الوقت نفسه على أن يأخذ القضاء دورا أكبر في القانون الجديد.

وقال الفياض في حديث مع "راديو سوا" إنه لم يطلع تفصيليا على مسودة القرار، ولكنه بالإجمال يرى"أن موضوع الاجتثاث يجب أن يُعامل بآلية قضائية، ليأخذ كل ذي حق حقه، ونضع الضوابط المطلوبة لحماية العملية السياسية مع مراعاة حقوق الأفراد والناس الذين انتموا إلى هذا التشكيل في يوم من الأيام".

وأكد الفياض أن تعديل قانون اجتثاث البعث سيكون له دور كبير في المصالحة الوطنية، مضيفا أن تعديل القانون سيكون إحدى مفردات هذه المصالحة، "لأن المشكلة في مسألة اجتثاث البعث أنها أخذت بعدا طائفيا"، حسب قوله لـ"راديوسوا".

يذكر أن لجنة اجتثاث البعث في مجلس النواب كانت قد اعترضت على التعديلات التي طرأت على قانون المسالة والعدالة، مؤكدة أن هذه التعديلات ستسمح بعودة الآلاف من عناصر الأجهزة القمعية الى الدولة، حسب قولها.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG