Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يقول إنه لم يقرر حتى الآن نوعية العقوبات التي سيفرضها على إيران


قال الاتحاد الأوروبي إنه لم يقرر بعد نوعية العقوبات التي سيفرضها على إيران بسبب رفضها تنفيذ القرارات الدولية الداعية لوقف تخصيب اليورانيوم.

وقالت بنيتا فيريرو والدنر مفوضة الشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي إن زعماء الدول الكبرى يبحثون الآن في نيويورك الخطوات التي ستتخذ إزاء طهران، وأضافت لراديو سوا:

"لقد كنا في غاية الصبر، وفي الوقت نفسه، أكدنا عزمنا مواصلة المفاوضات ولهذا السبب، تتواصل المحادثات في الوقت الحالي، أما فيما يخص العقوبات، يمكنني القول إن المحادثات مستمرة في الأمم المتحدة، كما أننا قد نبحث هذه القضية في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المقبل، لكن لم نتخذ أي قرار بعد لأن المباحثات مستمرة في الأمم المتحدة".

وكانت فرنسا قد أعلنت أنها ستبحث كيفية فرض عقوبات أوروبية على إيران بسبب برنامجها النووي التي تصر طهران انه سلمي.

من ناحية أخرى، رد وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز على قول الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن إيران تعتبر ملفها النووي قد أقفل وأصبح أمرا عادياً لدى المنظمة الدولية للطاقة الذرية. وقال بيرنز إن الملف النووي الإيراني ما زال مفتوحا.

أضاف بيرنز أن الرئيس الإيراني يخطئ تماما إن كان يظن أن الأسرة الدولية ستتناسى أن بلاده تواصل برنامجها النووي للأبحاث في ناتانز خلافا لإرادة مجلس الأمن الدولي.

وقال بيرنز إن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا ستجتمع مساء الأربعاء للبحث في تفاصيل عناصر قرار ثالث في مجلس الأمن الدولي.

وكان المدراء السياسيون للدول الست الكبرى المشاركة في المفاوضات حول برنامج إيران النووي قد التقوا الجمعة الماضي دون التوصل إلى اتفاق، إذ أن روسيا والصين ما زالتا تعارضان فرض عقوبات جديدة على إيران.

وأقر بيرنز بأن المناقشات صعبة وأن الأطراف المعنية لن تتوصل إلى قرار هذا الأسبوع.

على صعيد آخر، أدانت إيران إقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يقضي بإدراج الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني إن هذا القرار غير قانوني. وأشار إلى أنه أمر غير مسبوق ولا قيمة له. وأضاف أن مثل هذه القرارات لا تساعد في إحلال السلام والأمن في العالم.

وكان مجلس النواب الأميركي قد صوت يوم الثلاثاء على القرار ودعا وزارة الخارجية الأميركية إلى اعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.
XS
SM
MD
LG