Accessibility links

مجلس الشيوخ يتبنى مشروع قرار غير ملزم ينص على إنشاء كيانات فيدرالية ضمن عراق موحد


تبنى مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء مشروع قرار حول إنشاء وحدات فيدرالية على أساس عرقي وطائفي، لوضع حد للعنف الذي تشهده البلاد على نحو يهدد كيانها.

وصوّت لصالح المشروع الذي تقدم به السناتور الديموقراطي جوزف بايدن 75 عضوا مقابل 23 عضوا عارضوا القرار.

ويحث القرار غير الملزم الحكومة الأميركية على دعم مشروع المصالحة بين المكونات الرئيسة في العراق على أساس ما نصّ عليه الدستور العراقي في تطبيق النظام الفيدرالي، والسماح بإنشاء مناطق فيدرالية، لمنع انهيار الدولة في ظل التناحر المسلح.

ويدعو القرار أيضا إلى عقد مؤتمر للعراقيين للوصول إلى إتفاق سياسي شامل يعتمد على تشكيل المناطق الفيدرالية مع بقاء العراق موحدا.

ويؤكد القرار كذلك ضرورة أن تسرع الحكومة العراقية في تمرير قانون النفط، لضمان توزيع الثروات النفطية بالتساوي بين العراقيين، لأن هذه الخطوة من أهم مكونات النظام الفيدرالي، وفق القرار.

ويدعو القرار دول العالم ولا سيما دول الجوار إلى مساعدة العراق للخروج من محنته الحالية، وللسماح للقوات الأميركية بالعودة إلى بلادها.

ويُـعد هذا القرار غير ملزم للإدارة الإميركية، لكنه يهدف إلى توفير آراء وأفكار لهذه الإدراة في كيفية حل الأزمة.


وأشار القرار إلى أن الكونغرس أعتمد للوصول إلى هذا الخيار على 13 حقيقة: منها أن الدستور العراقي الدائم يعلن أن "العراق دولة مستقلة واتحادية فيدرالية"، وأن النظام الفيدرالي الذي أقره الدستور العراقي يمنح العراقيين في مناطقهم الفيدرالية حق تشريع بعض القوانين من ضمنها تلك التي لها علاقة بالدين والزواج والتعليم والتوظيف، وأن البرلمان العراقي صادق على قانون الفيدرالية بتأريخ 11 أكتوبر/ تشرين الأول سنة 2006.
XS
SM
MD
LG