Accessibility links

العراق وتركيا يوقعان على اتفاق تعاون لمحاربة المتمردين الأكراد الأتراك في كردستان العراق


أعلن وزير الداخلية التركية بشير أتالاي أن تركيا والعراق وقعا الجمعة اتفاق تعاون ينص على محاربة المتمردين الأكراد الأتراك في كردستان العراق.

وأضاف الوزير أن الاتفاق يهدف إلى منع تحركات المنظمات الإرهابية خصوصا حزب العمال الكردستاني الذي يحارب نظام أنقرة منذ عام 1984 متخذا من شمال العراق قاعدة له.

وقد أدلى الوزير التركي بتلك التصريحات بعد توقيع اتفاق مع نظيره العراقي جواد البولاني الذي يزور تركيا حاليا.

وأوضح أتالاي أن البلدين لم يتوصلا إلى اتفاق حول بند ينص على تعزيز التعاون في المناطق الحدودية بين تركيا والعراق وأن المفاوضات في هذا الشأن ستتواصل.

ولو تم التفاهم حول ذلك البند لتمكنت تركيا من ملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني حتى داخل الأراضي العراقية دون طلب إذن من بغداد.

ويعارض أكراد العراق ذلك إضافة إلى بند آخر ينص على تسليم تركيا قادة حزب العمال الكردستاني الموجودين على أراضيها طبقا لما ذكرته الصحف.

وتعتبر تركيا أن أكراد العراق، حلفاء الولايات المتحدة، يغضون النظر أو يدعمون آلافا من عناصر حزب العمال الذين يتخذون من شمال العراق قاعدة لهم لشن هجماتهم على جنوب شرق تركيا.

وكانت تركيا قد قامت خلال التسعينات بعمليات توغل عدة في عمق الأراضي العراقية، لكنها لم تعد تتمكن من ذلك منذ دخول الولايات المتحدة العراق عام 2003.

وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

وقد هددت أنقرة مرارا بشن هجمات عسكرية على شمال العراق إذا لم تمنع بغداد وواشنطن نشاطات هذا الحزب.
XS
SM
MD
LG