Accessibility links

الأونروا تدعو إسرائيل إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة


دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا الجمعة السلطات الإسرائيلية إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة المهدد بأزمة إنسانية إذا قررت الدولة العبرية فرض قيود إضافية.

وأعلنت المفوضة العامة للأونروا كارن أبو زيد للصحافيين: "لا نعتقد أن مجرد إرسال المواد الإنسانية كافيا. إن الناس في حاجة أيضا إلى أمور أخرى علاوة على الأغذية والأدوية".

وكانت إسرائيل قد أغلقت كافة المعابر بين قطاع غزة والدولة العبرية منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس على قطاع غزة في منتصف يونيو/حزيران ولم تسمح إلا بعبور المواد الأساسية.

وقالت أبو زيد إن القيود الأولى التي وضعتها إسرائيل في 2006 بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية، دفعت الأونروا إلى تعليق عدد من مشاريعها بقيمة 93 مليون دولار في الأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن الصعوبات في غزة تتفاقم يوما بعد يوم، مؤكدة أن الوكالة تعد لخطط إذا تفاقم الوضع أكثر من ذلك.

وقد أعلنت إسرائيل في الـ19 من سبتمبر/أيلول، قطاع غزة "كيانا معاديا" في قرار فتح المجال أمام المزيد من القيود الصارمة بسبب صواريخ القسام التي يطلقها الفلسطينيون يوميا من القطاع على الأراضي الإسرائيلية.

واعتبرت أبو زيد أن وقف تزويد القطاع بالوقود أو التيار الكهربائي كما اقترح عدد من المسؤولين الإسرائيليين يعرض سكان قطاع غزة "لبذل جهود جبارة لا تحتمل" في منطقة ذات اقتصاد منكوب.

ويستفيد نحو 4.5 ملايين لاجئ، منهم مليون في قطاع غزة، من مساعدة الأونروا في الأراضي الفلسطينية والدول المجاورة لإسرائيل.
XS
SM
MD
LG