Accessibility links

اقتراح بإنشاء هيئة عربية لإدارة شبكة الإنترنت


اقترح الأردن إنشاء هيئة عربية لإدارة الإنترنت في جميع الدول العربية وذلك خلال مشاركته في اجتماعات الفريق العربي للانترنت التي جرت في جامعة الدول العربية في القاهرة الأسبوع الماضي.

وقال مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني حيدر فريحات الذي مثل الأردن في الاجتماعات في تصريح للصحفيين إن الاقتراح لاقى استحسان معظم ممثلي الدول العربية حيث تم الاتفاق على تسمية الهيئة "اتحادا" بعد التأكد من مطابقة وضع مسجلي الإنترنت العرب لمواصفات الاتحادات العالمية.

وأضاف أن تأسيس هيئة عربية للإنترنت يهدف إلى زيادة التنسيق بين الدول العربية وتبادل الخبرات بينهم لمواجهة تحديات الإنترنت كمجموعة واحدة بالإضافة إلى تمثيل مشغلي الإنترنت العرب في المنابر المحلية والعالمية.

وأكد أن تأسيس الهيئة يسعى إلى تقديم مبادرات لتشجيع زيادة المحتوى باللغة العربية والنشر على الإنترنت وإتاحة التدريب التقني عبر ورش العمل والمؤتمرات لمشغلي نطاقات الإنترنت العربية لتقديم خدمة أفضل.

وأوضح فريحات أن تكرار اجتماعات الإنترنت على المستوى العالمي يؤدي إلى اعتذار العديد من الدول العربية عن حضورها لعدم مقدرتها على تغطية نفقات وفودها المشاركة معتبرا أن وجود هيئة عربية للانترنت يشكل كيانا لمتابعة هذه الاجتماعات والاطلاع عليها.

وقال إن الهيئة ستسهم أيضا في تبادل المعلومات والخبرات والأفكار بين مشغلي بطاقات الإنترنت العرب والمؤسسات الرسمية والأهلية والجامعات في الدول العربية وما يناظرها من المؤسسات العالمية وإبراز الدور العربي في تطوير الموضوعات المتعلقة بشؤون الإنترنت.

وأضاف أن الهيئة ستسعى إلى ردم الفجوة الرقمية للإنتاج البحثي والعلمي باللغة العربية والإنتاج البحثي والعلمي باللغة الإنكليزية واللغات الأخرى.
XS
SM
MD
LG