Accessibility links

عريقات يقول إن عباس قد يجتمع مع أولمرت الاسبوع القادم للتحضير لمؤتمر السلام المقبل


قال مسؤول المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن رئيس السلطة محمود عباس قد يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يوم الثلاثاء القادم للتحضير للمؤتمر الدولي للسلام الذي سيعقد في الولايات المتحدة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

هذا ولم يصدر أي تأكيد من الجانب الإسرائيلي حول موعد اللقاء، إلا أن أولمرت كان قد قال إنه سيجتمع بعباس بعد انتهاء العطل اليهودية في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

لكن عريقات أوضح أن الموعد ليس نهائيا وأنه لا يعلم بعد مكان اللقاء. وجرى آخر لقاء بين المسؤوليْن في العاشر من سبتمبر/أيلول.

ويحاول أولمرت وعباس بعد عدة لقاءات التوصل إلى اتفاق قبل الاجتماع الدولي الذي تنوي الولايات المتحدة تنظيمه.

وأعلن عباس في حديث في نيويورك الجمعة أنه بالإمكان التوصل إلى معاهدة سلام مع إسرائيل في غضون ستة أشهر على ضوء اجتماع السلام الدولي المقبل. وأكد التزام السلطة الفلسطينية التام بهذا الاجتماع.

لكن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ردت عليه بالقول إنه يجب التقدم نحو السلام بـ"واقعية".

مبارك يلتقي عباس الأحد

هذا ويلتقي الرئيس المصري حسني مبارك الأحد في القاهرة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في اطار تنسيق المواقف العربية قبل الاجتماع الدولي المنتظر حول الشرق الأوسط، حسب ما أكد مصدر رئاسي.

وكان مبارك قد أجرى محادثات الأربعاء في عمان مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أكدا في ختامها أهمية الإعداد الجيد للاجتماع الدولي المرتقب وأن تكون مخرجاته واضحة ومؤثرة إيجابيا بحيث تدرج قضايا الحل النهائي فيه بما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

"فشل المؤتمر الدولي سيكون مأساويا"

من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية البرتغالية لويس امادو الذي يترأس مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي، إن أي فشل للمؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط المرتقب عقده في واشنطن في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل سيكون حتما مأساويا.

وقال امادو ردا على سؤال في ختام اجتماع في لشبونة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن هذا المؤتمر يفترض أن يتيح التوصل إلى اتفاق مبدئي يرسم أفقا واضحا للدولة الفلسطينية المستقبلية.

ومع إقراره بأن الوضع في الشرق الأوسط حساس جدا وصعب جدا، رأى الوزير البرتغالي أن "فشل هذه العملية سيكون حتما مأساويا وستكون له مضاعفات استثنائية خصوصا فيما يتعلق بتشديد التطرف والراديكالية، ولا يقتصر ذلك على المنطقة فحسب".
XS
SM
MD
LG