Accessibility links

تواصل النقاش في الكونغرس حول سحب القوات الأميركية من العراق


اقترح العديد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري تخفيض حجم القوات الأميركية في العراق في غضون 15 شهرا، في حين رفض الديموقراطيون هذه الخطة أنها تمتد إلى ما بعد انتخابات الرئاسة المقرر أن تجري في نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 2008.

وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي إن المجلس سيناقش عددا من مشاريع القوانين المتعلقة بالعراق الأسبوع القادم، ليس من بينها ما يفرض انسحابا أمريكيا، مكررة خيبة أملها إزاء مجلس الشيوخ.

وسيناقش مجلس النواب الأسبوع القادم مشروع قانون اقترحه الحزبان يلزم وزارة الدفاع الأمريكية بتقديم تقارير منتظمة بشأن خطط سحب القوات إلى لجنة دفاعية بالكونغرس، فضلا عن مشروع قانون ينظم عمل المتعاقدين ردا على مقتل عراقيين في الآونة الأخيرة في حوادث كانت شركة بلاك ووتر الأميركية طرفا فيها.

وأجاز مجلس الشيوخ يوم الخميس الماضي قانونا من شأنه منح 25 ألف تأشيرة هجرة خاصة على مدى خمس سنوات لعراقيين ممن يعملون لحساب الحكومة الأميركية، ويتعرضون لتهديدات نتيجة لذلك.

وكان الرئيس بوش قد رفض مطالب الديموقراطيين الداعية إلى إنهاء سريع للحرب، قائلا إن الوجود الأميركي سيستمر إلى ما بعد تركه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2009.

XS
SM
MD
LG