Accessibility links

جولة لبتريوس وكنبر في الكرادة للاطلاع على سير المشاريع المشتركة فيها


تجول قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبود كنبر، والقائد العام للقوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بتريوس في مدينة الكرادة في بغداد السبت، لتفقد أسواق المنطقة، والإطلاع على الأوضاع فيها.

وتوقف القائدان العسكريان في مستهل جولتهما عند مشروع يجري العمل فيه من قبل القوات العراقية والأميركية، لبناء مقر غرفة عمليات مشتركة في المنطقة. وتحدث قائد الكتيبة الثانية من اللواء الـ 69 الأميركي الليوتانت كيرنيل تروي بيري عن هذا المشروع لـ"راديو سوا" قائلا:

"نعمل على بناء مركز عمليات يجمع القوات العراقية والأميركية وكذلك القيادة السياسية في المنطقة متمثلة بالمجلس المحلي، لفتح قنوات الاتصال بالأهالي".

وقد أشاد الفريق كنبر بعمل القوات الأمنية في الكرادة، وتحدث إلى ضباط الجيش والشرطة في المنطقة قائلا:

"العراق كان مستهدفا من أجندات مختلفة. شعبنا أعطى تضحيات كثيرة. دماؤه نزفت، وما علينا إلا أن نكون في الطليعة. قوى الأمن تجابه الإرهاب والقاعدة وتعمل على إعادة الحياة إلى بغداد".

وتحدث الجنرال بتريوس قائلا:
"أعتقد أن الجميع يحاول البناء على ما تم تحقيقه في الأشهر الماضية، وجعل الأمور تسير قدما ليس في المجال الأمني حسب، ولكن أيضا في المجالات السياسية والاقتصادية والحكومية".

كما اطلع القائدان العسكريان على بعض المحلات التجارية التي جرى تعويض مالكيها عن الخسائر التي لحقت بها إثر التفجير الأخير الذي طال الكرادة أواخر الشهر الماضي. لكن التعويضات على ما يبدو لم تحقق الغاية المطلوبة منها، حيث أعرب بعض من شملهم التعويض لـ"راديو سوا" عن سخطهم من حجم تلك التعويضات وآلية توزيعها.

من جانبه، نفى نائب رئيس المجلس البلدي في الكرادة عبد الله حسين حدوث تلاعب أثناء توزيع التعويضات وقال لـ"راديو سوا":

"التعويضات وزعت وفق الأضرار إلى ثلاث فئات، ألف وباء وجيم. المتضررين من الفئة ألف أخذوا 90 ورقة (9000 دولار أميركي) ومن الفئة باء باء أخذوا 70 ورقة (7000 دولار)، نزولا إلى ثلاثة أوراق لمن تضرر زجاج محله".

يشار إلى أن القوات الأميركية في العراق ورئيس الوزراء ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي أسهموا في دفع مبالغ التعويضات للمتضررين من التفجير الذي طال الكرادة أواخر الشهر الماضي، فضلا عن تعويضات عينية من محافظة بغداد.

مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG