Accessibility links

منظمة المؤتمر الإسلامي وإيران تدينان قرار الكونغرس الأميركي تقسيم العراق


أدانت منظمة المؤتمر الإسلامي قرار مجلس الشيوخ الأميركي تقسيم العراق إلى ثلاثة كيانات على أسس طائفية.

وقال بيان أصدره أمين عام المنظمة في جدة أكمل إحسان الدين أوغلو إن القرار يشتمل على خطة على غرار خطة تقسيم البوسنة لإنهاء العنف الطائفي الذي يجتاح العراق، وإن القرار لا يحمل في طياته سوى مزيد من الشرذمة للكيان العراقي وتعميق جذور الفتنة والاقتتال الطائفي بين أبناء البلد الواحد.

وأضاف أوغلو أن المطلوب في العراق الآن هو لمُّ الشمل وإجراءُ مصالحة وطنية حقيقية وليس تقسيم البلاد، وقال إنه لا يحق لأيٍ كان أن يقرر مصير بلدٍ ما سوى أهل ذلك البلد وأن تقرير مصير العراق حقٌ ثابت أكيد للشعب العراقي وحده ولا يمكن تفويضه لأحد.

طهران: قرار تقسيم العراق تدخل في شؤونه الداخلية

وفي طهران قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني في بيان له السبت إن قرار مجلس الشيوخ القاضي بتقسيم العراق تدخل واضح في شؤون العراق الداخلية ومخالف لوحدة هذا البلد وسلامة أراضيه.

وأضاف يقول إن هذا القرار خطأ جديد ترتكبه الولايات المتحدة وينبغي تصحيحه، مشيرا إلى أنه يخالف جهود حكومة نوري المالكي ويستهدف هدم وحدة العراق وإثارة عدم الاستقرار فيه وفي المنطقة برمتها على حد تعبيره.

التيار الصدري يرفض القرار

أعلن التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر رفضه لقرار مجلس الشيوخ الأميركي غير الملزم الداعي إلى تقسيم العراق الى ثلاثة كيانات شيعية وكردية وسنية.

وقال عصام الموسوي عضو المكتب الإعلامي للتيار الصدري في النجف السبت إن التيار يرفض هذا القرار جملة وتفصيلا كونه لا يعبر عن تطلعات الشعب العراقي بكل فئاته. وطالب الحكومة العراقية بإعلان رفضها للقرار واتخاذ موقف واضح بهذا الشأن وادانته بصورة رسمية.

من جهته قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي الوكيل الشرعي للمرجع الشيعي علي السيستاني إن الذين قدموا القرار اعتبروه الحل الأمثل لاخراج العراق من الفوضى التي تعمه وإنه يقدم حلا سياسيا ، لكنه ليس في مصلحة العراق. ودعا المسؤولين والكتل السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وجميع الكيانات الدينية والثقافية إلى عدم الإلتفات لهذا القرار.

مما يذكر أن قادة اقليم كردستان العراق رحبوا بقرار مجلس الشيوخ واعتبروه الحل الأمثل لمشاكل العراق.

غير ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال إن على الداعين لمثل هذا القرار أن يقفوا إلى جوار العراق ويعززوا وحدته وسيادته بدلا من أن يقترحوا تقسيمه، لأن التقسيم سيكون كارثة لا على العراق فحسب بل وعلى المنطقة أيضا.
XS
SM
MD
LG